الثلاثاء، 16 سبتمبر 2008

زيارة الرئيس الأذربيجاني لروسيا: ميدفيديف يغري علييف بالسلام


يصل الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إلى روسيا في 16 سبتمبر في زيارة عمل تلبية لدعوة من الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف.

وقال مصدر رسمي روسي إن الرئيسين الروسي والأذربيجاني سيستعرضان تطورات الوضع في القوقاز ويبحثان زيادة التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا وأذربيجان.

ومن المنتظر أن يكون النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم قره باغ (كرباخ) موضع اهتمام خاص. ويُعتقد أن منظمة الأمن الجماعي، وهي منظمة التعاون الأمني في الساحة السوفيتية سابقا التي تقودها روسيا والتي لا تضم في عضويتها أذربيجان، وجهت تحذيرا إلى أذربيجان حين دعت في بيان صادر عن اجتماع قمة رؤساء الدول الأعضاء مؤخرا إلى منع المزيد من محاولات تسوية نزاعات القوقاز بالقوة، علما بأن هناك في أذربيجان من يدعو إلى ضرورة استرداد "الأراضي التي تحتلها أرمينيا".

وقال مصدر قريب الصلة من المحادثات الروسية الأذربيجانية إن موسكو تتمنى أن تعطي باكو ضمانات بأنها لا تتطلع إلى استخدام القوة لحل قضية قره باغ. كما تنوي موسكو تنظيم اللقاء بين الرئيسين الأذربيجاني والأرمني في إطار المسعى إلى تقريب مواقف الجانبين الأذربيجاني والأرمني.

ويتعلق موضوع هام آخر تريد موسكو إنهاءه برغبة الغرب في جرّ أذربيجان إلى تعاون عسكري معه. ومن جهتها تسعى روسيا إلى إقناع أذربيجان بإبرام معاهدة تفرض حظرا على دخول قوات الدول الخارجية إلى منطقة بحر قزوين مقابل أن تبرم روسيا عقودا لتوريد أسلحة ومعدات عسكرية وقطع غيار لها لأذربيجان.

وسيجري أيضا بحث التعاون بين روسيا وأذربيجان في مجال الطاقة. وقد سجل الجانب الروسي برضا تقدم أذربيجان بطلب ضخ المزيد من نفطها عبر خط الأنابيب الذي يربط باكو بميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود.

(وكالة نوفوستي للأنباء وصحيفة "كوميرسانت" 16/9/2008)

ليست هناك تعليقات: