الثلاثاء، 16 سبتمبر 2008

الشيخ كفتارو: يمكن التغلب على الإيديولوجية المتطرفة بالإسلام المعتدل

قال المدير العام لمجمع الشيخ أحمد كفتارو الشيخ صلاح الدين كفتارو الذي يتواجد في موسكو في زيارة حاليا إن المجمع يستقبل سنويا أكثر من مائة طالب مسلم من مختلف المناطق الروسية.

وقال الشيخ إن هناك عددا من الاتفاقات بين مجمع الشيخ أحمد كفتارو في سورية وبعض الإدارات الدينية الروسية وفي مقدمتها مجلس المفتين الروسي الذي يترأسه الشيخ راوي عين الدين. ووفقا لهذه الاتفاقات يتعلم طلبة من المسلمين الروس في المجمع اللغة العربية وأهم موارد المعرفة الإسلامية مجانيا.

وأكد الشيخ صلاح الدين كفتارو على أن الاتصالات الوثيقة أقيمت بين المجمع وجمهورية الشيشان. وقال إنه التقى هذا الربيع مع مفتي الشيشان وقبل ذلك مع الرئيس الشيشاني السابق ألو الخانوف. كما من المتوقع أن يزور الرئيس الشيشاني الحالي رمضان قادروف المجمع. وعبر كفتارو عن أمله في أن يعود المسلمون الشيشان بعد دراستهم في المجمع إلى وطنهم ليكونوا ضمانة راسخة للاستقرار والأمن في المنطقة.

وأشار الشيخ صلاح الدين كفتارو إلى أن الهدف الأساسي للمسلمين هو محاربة العقيدة المتطرفة. وذكر أن المسلمين يعانون ممن يسمون أنفسهم "بالمسلمين" الذين قامت الإدارة الأمريكية في حقيقة الأمر بتربيتهم في أفغانستان. لكنه قال إنه لا يمكن محاربة إيديولوجية التطرف بمساعدة المعتقلات في غوانتانامو بل بعقيدة الإسلام المعتدل.

وذكر أنه حاليا يلاحظ تشابه بين كيفية إقامة العلاقات بين الأديان داخل روسيا وسورية، فالكنائس تتعاون مع المساجد، ذلك أن الأهم هو أن يخدم المواطنون وحدة بلادهم بغض النظر عن دينهم وأن يدركوا أنهم يعيشون على أرض واحدة وأن بلادهم يجب أن تكون جسدا واحدا.

ليست هناك تعليقات: