السبت، 27 سبتمبر 2008

إيران: ارتفاع تكاليف مشاريع النفط قد يضر الإنتاج العالمي

طهران (رويترز) - قال وزير النفط الايراني في تصريحات نشرت يوم السبت ان ارتفاع تكاليف مشاريع النفط قد يهدد الاستثمارات الجديدة في الدول المنتجة.

وأضاف الوزير غلام حسين نوذري أن تقلب أسعار النفط التي تأرجحت حول 100 دولار للبرميل هذا الشهر يرجع جزئيا الى عدم استقرار الدولار الامريكي.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن نوذري قوله "سوق النفط حاليا في اضطراب وجانب من هذا تعود جذوره الى القفزة في قيمة الدولار مقابل اليورو أو التراجع المفاجيء في قيمة الدولار مقابل اليورو."

ونوه الوزير الى أن التوترات الدولية ربما تثير عدم استقرار أيضا وذلك في اشارة الى الخلاف بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن جورجيا وقضايا أخرى.

وقال "ربما الحرب الباردة التي بدأت على الساحة الدولية ليست دون تأثير على سوق النفط."

وقال وزير النفط برابع أكبر بلد منتج للخام في العالم ان تكاليف أعمال الهندسة والاستشارات والمقاولات زادت 2.5 مرة على مدى العام ونصف العام الاخير.

وقال نوذري "اذا ارتفعت تلك التكاليف الى مستوى يضر انتاج النفط فان معروض الطاقة في المستقبل سيواجه بلا ريب مشكلات."

ومضى يقول "يجب أن يصل النفط الخام في سوق النفط العالمية الى مستوى يكون مستقرا ويمهد سبيل الاستثمار للدول التي تملك احتياطيات."

ويقول محللون ان خطط ايران لزيادة الانتاج الذي يتجاوز الان أربعة ملايين برميل يوميا تعرقلها عقوبات أمريكية ودولية بشأن برنامج طهران النووي المثير للجدل تثني بصفة خاصة المستثمرين الغربيين.

ليست هناك تعليقات: