السبت، 27 سبتمبر 2008

فنزويلا لا تتوقع تعديل انتاج أوبك مُجددا

لشبونة (رويترز) - قال رفاييل راميريز وزير النفط الفنزويلي يوم السبت ان منظمة البلدان المُصدرة للبترول (أوبك) لا تعتزم تعديل مستويات الانتاج مُجددا مع استمرار أسعار الخام خارج نطاق العوامل الأساسية مثل العرض والطلب.

وأبلغ راميريز الصحفيين في لشبونة "السعر يتأثر بالمضاربة. الوضع خارج عن سيطرة العوامل الأساسية العالمية ... لا توجد خطط لتعديل الانتاج ونحن (في أوبك) لا يوجد الكثير مما يمكن أن نفعله."

وفي وقت سابق هذا الشهر أعلنت المنظمة خفضا مفاجئا في انتاج النفط لدعم أسعار الخام التي هوت الى حوالي 100 دولار للبرميل من مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا كانت سجلتها في يوليو تموز لكنها لاتزال أعلى بكثير عنها قبل عام.

وتعقد المنظمة اجتماعها التالي في 17 ديسمبر كانون الاول.

ويقول الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز انه يعتبر 100 دولار للبرميل سعرا عادلا للنفط وقال راميريز في وقت سابق ان النفط قد يستقر حول ذلك المستوى لكنه أحجم يوم السبت عن التعليق بشأن السعر الذي يبلغ الان نحو 106 دولارات للخام الامريكي.

وكان راميريز رافق تشافيز في جولته التي شملت الصين وروسيا وفرنسا والبرتغال هذا الاسبوع.

وردا على سؤال بشأن امكانية انضمام روسيا التي تطور فنزويلا علاقات وطيدة معها الى أوبك قال راميريز "انهم محل ترحيب في أوبك". لكنه أضاف أن المنظمة وثاني أكبر بلد مصدر للخام يأملان الآن في تعميق التعاون لا أكثر.

وحضر اجتماع أوبك الاخير في فيينا يومي التاسع والعاشر من سبتمبر أيلول وفد روسي كبير برئاسة ايجور سيشين نائب رئيس الوزراء الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس ادارة روسنفت كبرى شركات انتاج النفط الخام الروسية

ليست هناك تعليقات: