الثلاثاء، 14 أكتوبر 2008

اليورو يرتفع أمام الدولار والين بعد عملات انقاذ حكومية للبنوك

لندن (رويترز) - ارتفع سعر اليورو على نطاق واسع يوم الثلاثاء تاركا الين الياباني في الظل بعد أن أيد المستثمرون خطط الحكومات الاوروبية لدعم القطاع المصرفي المتهاوي في محاولة لوقف أسوا أزمة مالية يشهدها العالم منذ الثلاثينات من القرن الماضي.

وأعلنت بريطانيا والمانيا وفرنسا خططا يوم الاثنين لدعم رؤوس اموال القطاع المصرفي مما حد من عمليات تجنب المخاطر ودفع الى موجة من بيع الين.

وحققت العملة اليابانية مكاسب لفترة وجيزة الاسبوع الماضي وسط الفزع من مدى عمق الازمة المالية مما دفع المستثمرين للتخلص من مراكزهم من عمليات الاقتراض بالين منخفض العائد لشراء عملات ذات عائدات مرتفعة وهي عملية تنطوي على مخاطر.

ومن المنتظر ان تقوم الولايات المتحدة بالمزيد من عمليات دعم البنوك. فمن المقرر أن تعلن خطوات مماثلة لما أعلنت أوروبا من دعم رؤوس أموال البنوك.

وتعتزم الولايات المتحدة ضخ 250 مليار دولار في البنوك الامريكية في محاولة جديدة لتهدئة الاسواق يذهب نصفها الى أكبر تسعة بنوك في البلاد.

وكشفت وزارة المالية اليابانية كذلك عن مجموعة خطوات تهدف الى تحقيق استقرار الاسواق منها تفعيل قانون يمكن من ضخ اموال عامة في بنوك المنطقة.

وفي الساعة 1126 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر اليورو بنحو اثنين بالمئة أمام الين الى 141.30 ين بعد أن بلغ أعلى مستوياته خلال الجلسة عند 141.62 ين وابتعد كثيرا عن أدنى مستوياته في ثلاث سنوات عند 132.25 ين.

وارتفع سعر اليورو بأكثر من واحد بالمئة أمام الدولار الى 1.3740 دولار في حين تراجع الدولار بنسبة 0.8 بالمئة أمام سلة من ست عملات رئيسية الى 80.890.

وارتفع سعر الجنيه الاسترليني 1.2 بالمئة أمام الدولار في حين ارتفع سعر الدولار أمام الين بنسبة 0.8 بالمئة.

ليست هناك تعليقات: