الاثنين، 22 سبتمبر 2008

باكستان تعرض تسجيل فيديو لتفجير فندق ماريوت

اسلام اباد (رويترز) - عرضت مشاهد فيديو يوم الاحد تظهر اللحظات الاخيرة قبل انفجار شاحنة محملة بكمية 600 كيلوجرام من المتفجرات خارج فندق ماريوت بالعاصمة الباكستانية اسلام اباد مما أسفر عن مقتل 53 شخصا على الأقل واصابة اكثر من 260 .

وقال رحمن مالك المسؤول الكبير في وزارة الداخلية التي عرضت المشاهد في مؤتمر صحفي "اجري ايقاف لشاحنة عند الحاجز وكانت هناك مشادة بين المهاجم والحراس."

وأضاف أن "طبيبا تم استدعاؤه بصورة طارئة كان يقف خلف الشاحنة وطلب من الحراس تحريك الشاحنة كي يتمكن من التوجه لعلاج مريض."

ورصدت كلاب الحراسة شيئا مريبا وصاح الحراس في الناس ليفروا.

واظهرت اللقطات سائق الشاحنة وهو يحاول اقتحام الحاجز المعدني المنزلق وعارضة معدنية عند نقطة التفتيش الامنية عند المدخل المؤدي الى الساحة الامامية للفندق ومنطقة انتظار السيارات.

وافادت بعض الروايات السابقة بان تبادلا لاطلاق النار وقع بين سائق الشاحنة وحراس الامن لكن هذا لم يكن باديا من لقطات المشاهد الدائرة التلفزيونية المغلقة.

وتراجع معظم الحراس عندما حاولت الشاحنة اقتحام الحاجز.

وبدا أن ما حدث بعد ذلك هو انفجار صغير داخل كابينة قيادة الشاحنة.

وشوهدت ألسنة اللهب تنتشر من مقدمة شاحنة النفايات الهيدروليكية الى مؤخرتها فيما كانت السيارات تمر على الطريق خلفها.

وتقدم بعض الحراس بعد الانفجار قبل أن يتراجعوا مرة أخرى وفي النهاية عاد واحد منهم بمطفأة حريق لكنه فشل في اخماد النيران.

وتحولت الشاشة الى اللون الازرق بعد ذلك حيث يفترض أن الانفجار الاخير وقع ليقتل المتواجدين بجوار الشاحنة. وسقط ضحايا اخرين جراء الزجاج المتطاير ومن الحريق الذي وقع لاحقا واجتاح المبنى.

وقال مالك انه يتوقع أن يشير التحقيق الى المناطق القبلية التي يستخدمها مقاتلو طالبان وتنظيم القاعدة كقواعد على الحدود مع أفغانستان.

وأضاف "كشفت التحقيقات الاولية أنه جرى استخدام 600 كيلوجرام من المتفجرات .. استخدم متفجرات ار.دي.اكس وتي.ان.تي. شديدة الانفجار."

واستطرد موضحا شدة الحريق "على عكس الهجمات السابقة استخدم مسحوق الالمونيوم أيضا .. وعندما وصلت كرات اللهب المبني أجج مسحوق الالمونيوم الحريق."

من ذي شأن حيدر

ليست هناك تعليقات: