الجمعة، 26 سبتمبر 2008

منظمة ملاحية: ضبط دبابات في سفينة مخطوفة قبالة الصومال

نيروبي (رويترز) - قالت منظمة ملاحية اقليمية يوم الجمعة ان قراصنة صوماليين احتجزوا سفينة اوكرانية متجهة الى الصومال وعلى ظهرها ما لا يقل عن 30 دبابة وأعلنت روسيا انها أرسلت سفينة حربية إلى المنطقة لمكافحة القرصنة.

كما أعلن برنامج الاغذية العالمي ان كندا مددت مهمة المرافقة البحرية التي تقدمها لشحنات الاغاثة الغذائية شهرا اخر.

وخطف قراصنة مسلحون تسليحا ثقيلا أكثر من 30 سفينة قبالة الصومال هذا العام حتى الآن مما جعل المنطقة من اخطر المسارات الملاحية في العالم وهددوا خطا ملاحيا هاما يربط بين أوروبا وآسيا. وهم في الاغلب وراء الحصول على فدى.

وقالت وكالة الانباء الاوكرانية انترفاكس-اوكرانيا أيضا ان السفينة التي كانت ترفع علم بيليز كانت تحمل شحنة عسكرية "تضم نحو 30 دبابة طراز تي. 72 ."

وهذه على الارجح ضبطية هامة وخطيرة في الصومال حيث يقاتل متمردون اسلاميون الحكومة الصومالية والقوات الاثيوبية المتحالفة معها منذ نحو عامين.

وعلى الرغم من ان الصومال خاضع لحظر على الاسلحة تفرضه الامم المتحدة الا ان البلاد مليئة بالسلاح.

وأثارت التقارير عن استيلاء القراصنة على دبابات تساؤلات حول الوجهة الاصلية للشحنة.

وقال اندرو موانجورا من برنامج مساعدة البحارة في شرق افريقيا الذي يتخذ من مومباسا مقرا له "البعض يقول انها كانت تحمل 38 دبابة والبعض يقول 30 .

"في السابق كانت المعدات العسكرية تأتي من خلال مومباسا في طريقها إلى جنوب السودان لكننا لم نشهد اي مسؤول من جنوب السودان ينتظر في الميناء. وعلى كل حال هناك حظر سلاح على السودان."

وصدر بيان من وزارة الخارجية الاوكرانية عرف السفينة باسم فاينا لكن البيان لم يشر إلى الشحنة التي تحملها.

وقال البيان نقلا عن الشركة التي تدير السفينة ان 17 من افراد الطاقم المكون من 21 بمن فيهم قبطان السفينة هم اوكرانيون والباقون من روسيا ولاتفيا.

وقال متحدث باسم البحرية الروسية للتلفزيون الروسي يوم الجمعة ان البحرية الروسية ارسلت سفينة حربية قبالة سواحل الصومال لمكافحة القرصنة وانها ستنظم دوريات لمكافحة القرصنة في المنطقة.

وقال ايجو ديجالو المتحدث باسم البحرية الروسية لقناة تلفزيون فيستي-24 المملوكة للدولة "في المستقبل سترسل البحرية الروسية سفنها على اساس دائم الى مناطق بها خطر القرصنة البحرية."

وذكر ان احدى السفن الحربية الروسية غادرت قاعدتها في بحر البلطيق يوم 24 سبتمبر ايلول في طريقها الى المنطقة الواقعة قبالة سواحل الصومال للتعامل مع القراصنة الذين يعملون هناك.

وحدثت معظم عمليات الخطف في خليج عدن وهو ممر بحري رئيسي تستخدمه أكثر من 20 الف سفينة في العام تعبر قناة السويس.

ويحتجز القراصنة في الوقت الراهن نحو 12 سفنية وأكثر من 200 فرد من اطقمها. وانتعشت عمليات القرصنة مع تفاقم تمرد يقوده اسلاميون في الصومال الذي يعيش في حرب اهلية منذ عام 1991 .

من اندرو كوثورن

ليست هناك تعليقات: