الاثنين، 6 أكتوبر 2008

حلف الاطلسي يشك في قدرة العالم على منع امتلاك ايران قنبلة نووية

افيان (فرنسا) (رويترز) - قال الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر يوم الاثنين انه غير متأكد من قدرة العالم على منع ايران من صنع قنبلة نووية.

وقال شيفر في مؤتمر في جنوب شرق فرنسا ان الحلف ليس له دور مباشر يقوم به في هذا الصدد ولكنه قال انه قلق من أن الامم المتحدة أخفقت في كبح جماح الطموح النووي لايران.

وقال شيفر في مؤتمر عن السياسة العالمية نظمه المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية "منع ايران من مواصلة السعي للحصول على القنبلة يمثل تحديا كبيرا."

وأضاف "لست متأكدا من قدرة العالم على منع ايران من تحقيق طموحها."

وتقول ايران ان الهدف فقط من برنامجها لتخصيب اليورانيوم هو توليد الكهرباء ولكنها تخضع لعقوبات من الأمم المتحدة بسبب أنشطة سابقة غير معلنة وعدم اثباتها أن نواياها سلمية تماما.

وطلب مجلس الامن من ايران مرة أخرى الشهر الماضي "الاذعان تماما ودون تأخير" لمطالب وقف أنشطة التخصيب ولكنه لم يفرض أي عقوبات جديدة كما كانت تريد الولايات المتحدة وحلفاؤها من الدول الغربية.

وقال شيفر "مصدر قلقي هو أن مجلس الامن حاليا غير قادر على التوصل الى المزيد من النتائج بشأن المزيد من العقوبات."

ونتيجة للانشطة النووية الايرانية قال شيفر انه لن يتوقع أن تتخلى اسرائيل أبدا عن "ترسانتها النووية المفترضة". ويعتقد أن اسرائيل هي الوحيدة التي تمتلك أسلحة نووية في الشرق الاوسط ولكنها لم تعلن ذلك رسميا أبدا.

ومضى يقول "كما نعلم جميعا لا تعترف اسرائيل أبدا بما تملكه.. ولكني لا أرى مبررات تذكر حتى تتخلى الدولة اليهودية عن قدراتها."

وأضاف شيفر أنه قلق كذلك بشأن سعي ايران لتطوير قدراتها الصاروخية.

وأردف قائلا "ما لا يقل خطورة (عن البرنامج النووي) هو التكنولوجيا الصاروخية التي تطورها أيضا (ايران) بخطى سريعة... أصبح هذا عامل يؤثر في أمن الولايات المتحدة وأوروبا بالطبع."

ولدى ايران سلسلة من الصواريخ متوسطة المدى التي يقول خبراء انها يمكن أن تستهدف اسرائيل. وتقول ايران أيضا انها تعمل على تطوير صواريخ طويلة المدى.

من كريسبيان بالمر

ليست هناك تعليقات: