الاثنين، 27 أكتوبر 2008

سعر سلة خامات (اوبيك) يتراجع بحدود دولارين و70 سنتا ويستقر عند 57ر57 دولار



الطاقة والثروة المعدنية 27/10/2008 02:19:00 م


فيينا - 27 - 10 (كونا) -- اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبيك) هنا اليوم عن تراجع سعر سلة خاماتها ال 12 بمقدار دولارين و57 سنتا لتستقر عند 57ر57 دولار للبرميل بعد ان كانت 27ر60 دولار في اليوم الذي سبقه.
وجاء في نشرة وكالة انباء اوبيك ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر سبتمبر الماضي بلغ 85ر96 دولار للبرميل اما معدل شهر اغسطس فبلغ 41ر112 دولار الامر الذي يشير الى ان معدل سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 36ر72 دولار للبرميل.
وذكرت النشرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 10ر69 دولار للبرميل.
وتضم سلة اوبيك 13 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري و (ميناس) الاندونيسي والايراني الثقيل و (البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و (جيراسول) الانغولي و (اورينت) الاكوادوري.
وكان وزراء نفط المنظمة قد قرروا يوم الجمعة الماضي خفض معدلات الانتاج الفعلية بمقدار 5ر1 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من شهر نوفمبر المقبل في محاولة لمنع مزيد من تراجع اسعار النفط في الاسواق العالمية.
واصبح السقف الكلي للانتاج بموجب هذا الخفض الجديد 300ر27 مليون برميل في اليوم ووزعت الحصص الانتاجية على الدول الاعضاء وفقا للنسب المحدد لكل دولة.
ويمثل هذا الخفض تقريبا كميات المعروض الاضافي من النفط الذي تشكو منه السوق النفطية حيث اكدت (اوبيك) التزام الدول الاعضاء التزامها بكميات الخفض الحديدة في الانتاج المحدد والتى جاءت على اساس الكويت 132 الف برميل في اليوم والسعودية 466 الف برميل والامارات 134 الف برميل في اليوم وقطر 43 الف برميل وايران 199 الف برميل وليبيا 89 الفا والجزائر 71 الفا ونيجيريا 113 الفا وانغولا 99 الفا والاكوادور 27 الفا و فنزويلا 129 الف برميل في اليوم.
وعلى الرغم من قرار المنظمة بخفض انتاجها الى انها لا تزال تواجه صعوبة في الوقت الراهن لضبط اسعار الخام عند مستويات معقولة والحد من تراجعها في السوق بسبب الازمة الاقتصادية العالمية.
وتخشى المنظمة مزيدا من تدهور الاسعار نظرا لاحتمالات مزيد من تدني الطلب العالمي خلال العام المقبل حيث تشير تقارير و بيانات المنظمة بان الطلب على الخام سيشهد مزيدا من التراجع خلال العام المقبل.
هذا ولم يستبعد وزراء نفط المنظمة عقد مؤتمر طارىء في حال استمرت اسعار النفط في التراجع حيث اشار وزراء نفط المنظمة في ختام اجتماعهم بانهم سيراقبون تفاعل السوق خلال المرحلة المقبلة و النظر في مدى الحاجة لاقرار تخفيض جديد للانتاج.
وعلى صعيد متصل بتراجع اسعار النفط ذكرت دراسة اقتصادية نشرتها هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوية اليوم ان تراجع الانتاج و ما تبعه من انكماش اقتصادي جاء نتيجة للازمة المالية العالمية وادى الى نشر حالة من الفزع لدى المستثمرين بشكل خاص والمستهلكين بشكل عام.
وجاء في الدراسة ان المحللين باتوا يشككون في امكانية منظمة اوبيك على الاستمرار في اداء دورها الريادي في التأثير على أسعار النفط مشيرة الى ان الواقع اثبت ان المضاربة القوية لعبت دورا كبيرا في التاثير على الاسعار التي وصلت الى مستويات مرتفعة جدا ثم تراجعت بشكل قوي وكل ذلك بسبب المضاربة النشطة على الخام.
وتساءل معدو الدراسة عما اذا ستنجح منظمة اوبيك في اقناع الدول المنتجة من خارجها بان تخفض هي ايضا من انتاجها مشيرين الى ان الخلافات القائمة بين الدول المنتجة تقلل من مصداقيتها في التاثير على تطور اسعار النفط.
واشارت الدراسة الى ان روسيا والنرويج لا تريدان تخفيض انتاجهما كما ان عدم التوازن السائد في اسواق النفط بين قيمة الدولار من جهة والطلب من جهة ثانية خلق اجواء سيئة جدا في اسواق النفط.
ورات الدراسة ذاتها ان الارتفاع الملحوظ في قيمة الدولار من ناحية وتراجع الطلب على النفط من ناحية اخرى هو الذي اصبح يمثل الهاجس الاول في هذه الاسواق وليس قرار اوبيك الجمعة بتخفيض انتاجها بواقع 5ر1 مليون برميل في اليوم.
وانتهى معدو الدراسة الى القول بانه يبدو ان مسالة احتمال انهيار اسعار النفط على المدى القصير يشغل بال المنظمة اكثر من انشغالها بموضوع احتمال تراجع الطلب على الخام.(النهاية) ع م ق / غ س كونا271419 جمت اوك 08

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

مجموع قطعة التسويق التحكم الاستعراض الكبير من التفاصيل التي كنت؟ وقد وردت في هذا المقال الموقع. أمل أتمكن من الحصول على بعض أكثر ربما الكثير من الاشياء على موقع الويب الخاص بك. وسوف يصل مرة أخرى.