الاثنين، 27 أكتوبر 2008

مسؤول روسي يتوقع انخفاض اسعار الغاز في الاسواق العالمية



الطاقة والثروة المعدنية 27/10/2008 03:30:00 م
رئيس مجمع الغاز الروسي نائب رئيس مجلس الدوما فاليري يازوف أثناء المؤتمر الصحافي
رئيس مجمع الغاز الروسي نائب رئيس مجلس الدوما فاليري يازوف أثناء المؤتمر الصحافي
موسكو - 27 - 10 (كونا) -- توقع رئيس مجمع الغاز الروسي نائب رئيس مجلس الدوما فاليري يازوف حدوث انخفاض في اسعار الغاز ارتباطا بانخفاض اسعار النفط في العالم.
وقال يازوف خلال مؤتمر صحافي عقده هنا اليوم ان اسعار الغاز سوف تنخفض خلال الشهور الخمسة القادمة بالرغم من عدم اسباب موضوعية تستدعي ذلك.
واضاف ان " من الصعب حاليا تقديم توقعات معقولة حول مدى انخفاض هذه الاسعار بسبب التقلبات التي تشهدها الاسواق العالمية والناجمة بالدرجة الاولى عن الازمة المالية والاقتصادية والتي لم تتضح ابعادها وعمقها حتى الان ".
ورحب يازوف بنتائج اجتماع الدول الثلاث الرئيسية المصدرة للنفط وهي روسيا وايران وقطر الذي عقد مؤخرا في طهران قائلا ان "هذه الخطوة هامة للغاية بالرغم من ان الاجتماع لم يتمخض عن توقيع وثائق محددة".
واشاد باتفاق هذه الدول على تنسيق مواقفها حيال ضمن الاستقرار في السوق العالمية ومتابعة المتغيرات في الاسعار والعرض والطلب وكذلك دراسة افاق تطور سوق الغاز العالمية داعيا الى ضرورة تشكيل هيئات تنفيذية في اطار هذا التجمع لانجاز هذه المهام.
وطالب يازوف بضرورة اقامة منظمة للدول المصدرة للغاز اسوة بمنظمة (اوبك) بالرغم من التوجس الذي تبديه الدول المستهلكة.
واعرب عن قناعته بان العصر القادم سيكون عصر الغاز داعيا الى ضرورة تعميق التنسيق بين الدول الثلاث حول مختلف القضايا المتعلقة باستخراج الغاز وانابيب ضخه وحقوله وتطوير التكنولوجية الخاصة بالغاز.
يذكر ان روسيا تملك 27 بالمائة من الاحتياطي العالمي للغاز وتعود 16 بالمائة لايران فيما تملك قطر 15 بالمائة.(النهاية) أ س / خ د كونا271530 جمت اوك 08

ليست هناك تعليقات: