الأحد، 28 سبتمبر 2008

وزير الخارجية الافغاني يعزف عن تأكيد اجراء محادثات مع طالبان

كابول (رويترز) - رفض وزير الخارجية الافغاني رانجين دادفار سبانتا يوم الاحد تأكيد تقرير ذكر أن حكومة بلاده على اتصال بمتمردين من حركة طالبان للتفاوض لانهاء الصراع في البلاد.

وكانت صحيفة الاوبزرفر البريطانية قد قالت اليوم ان "المحادثات غير المسبوقة" شارك فيها قيادي بارز سابق في طالبان ينتقل بين كابول وقواعد القيادة العليا لطالبان في باكستان والسعودية وبعض العواصم الاوروبية.

وسئل وزير الخارجية الافغاني في مؤتمر صحفي التعليق على التقرير فقال "لا يمكنني أن أصرح بأي شيء حول مسألة اجراء محادثات بين طالبان والافغان."

وأضاف بعد مطالبته بتفسير ما قال "أنفي وجود أي اتصال بين وزارة الخارجية وطالبان بشأن المفاوضات."

وبعد الضغط عليه لايضاح ما اذا كان أي جهاز حكومي اخر مشارك في مثل هذه العملية قال "لا أؤكد مثل هذه الاتصالات." وقال بعد المؤتمر الصحفي والابتسامة تعلو وجهه انه سيكون لديه أنباء في الايام المقبلة.

وجاء التقرير في توقيت شهد توسعا في نطاق تمرد حركة طالبان هذا العام الذي شهد سقوط أكبر عدد من القتلى منذ أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بالحركة الاسلامية المتشددة عام 2001.

ويؤكد قادة ودبلوماسيون غربيون أن الحرب في أفغانستان حيث يوجد أكثر من 71 ألف جندي من القوات الاجنبية لا يمكن الانتصار فيها عسكريا.

لكن المحادثات مع طالبان أثبتت أنها تنطوي على مشاكل.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مستشار للحكومة الافغانية على علم بالمفاوضات قوله "دائما ما يغيرون طلباتهم. فهم يطلبون شيئا في يوم ثم يطلبون شيئا اخر في اليوم الذي يليه."

ليست هناك تعليقات: