الأحد، 28 سبتمبر 2008

ألمانيا تستدعي سفيرها في طهران للتشاور معه

برلين (رويترز) - قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الالمانية يوم الاحد ان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير استدعى السفير الالماني في ايران بعدما حضر دبلوماسي ألماني عرضا عسكريا في طهران.

وقالت المتحدثة "أستطيع أن أؤكد استدعاء السفير الى برلين لاجراء مشاورات."

وذكرت مجلة (دير شبيجل) الالمانية الاسبوعية أن شتاينماير "تضايق كثيرا" لحضور الملحق الدفاعي لالمانيا في طهران العرض العسكري على الرغم من نصيحة سفير الاتحاد الاوروبي بالابتعاد عن هذا الامر.

وأضافت المجلة أن الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ألقى كلمة في العرض الذي شمل عرض أسلحة ولافتة كتبت عليها عبارة "يجب محو اسرائيل من العالم."

وأشارت الى أن شتاينماير أمر السفير الالماني هربرت هونزوفيتز بالعودة الى برلين يوم الاثنين لتوضيح ما اذا كان قد أعطى الملحق أي تعليمات واضحة تتعلق بحضور العرض.

وانضمت ألمانيا الى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي يوم الجمعة في الموافقة على قرار يأمر ايران بوقف نشاطات التخصيب النووي لكنه لا يفرض أيا من العقوبات الجديدة التي تريد واشنطن وحلفاؤها فرضها على ايران.

ومرر مجلس الامن بالاجماع القرار يوم السبت. وقوبل القرار بالرفض من جانب ايران التي تصر على أن برنامجها النووي سلمي تماما وأنه لن يستخدم الا في توليد الكهرباء.

ليست هناك تعليقات: