الأحد، 28 سبتمبر 2008

التشيك: روسيا تصرفت كقوة استعمارية في جورجيا

الامم المتحدة (رويترز) - قال وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبرج ان روسيا عندما غزت جورجيا الشهر الماضي تصرفت كقوة استعمارية مصممة على اقتطاع اجزاء من جارتها والسيطرة عليها.

واضاف شوارزنبرج في كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة "شهدنا في الاونة الاخيرة استفزازات منظمة وعدوانا عسكريا في نهاية الامر لدولة قوية وعضو دائم في مجلس الامن الدولي ضد جارتها الصغيرة بهدف تقسيمها.

"هذا العمل استهدف انشاء كيانين صغيرين مستقلين تماما في هياكلهما الادارية والاقتصادية والعسكرية. الدول الاستعمارية اعتادت التصرف على هذا النحو."

واحبطت القوات الروسية محاولة تفليس لاعادة سيطرتها على منطقتها الانفصالية اوسيتيا الجنوبية التي اعلنت بعد ذلك الاستقلال الى جانب جيب انفصالي اخر هو ابخازيا. ولم يعترف باستقلالهما سوى روسيا ونيكاراجوا.

واشار شوارزنبرج الى ان موسكو خرقت المبدأ الاساسي لميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي الذي يدعو الى ضرورة حل الخلافات سلميا دون اللجوء الى القوة العسكرية باستثناء الدفاع عن النفس.

وكان لبراج تجربتها الخاصة مع الدبابات الروسية. فقد اقتحمت القوات السوفيتية وجنود من اربع من دول الكتل الشيوعية تشيكوسلوفاكيا سابقا قبل 40 عاما لوقف حركة تحرر خشية ان يثير ذلك حملة اوسع مطالبة بالديمقراطية.

وتنفى روسيا ان لها اطماعا اقليمية في دول بالمنطقة على الرغم من اعلان سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم السبت انه توجد مناطق لروسيا "مصالح خاصة" بها وهي منطقة جغرافية قال من قبل انها تضم الاتحاد السوفيتي السابق.

وقال لافروف ان غزو جورجيا كان "دفاعا عن النفس" لحماية حاملي جوازات السفر الروسية في اوسيتيا الجنوبية من التعرض لهجمات اخرى من القوات الجورجية. ووصف دبلوماسيون غربيون ذلك بانه ضم فعلي لاوسيتا الجنوبية.

ليست هناك تعليقات: