الأحد، 28 سبتمبر 2008

روسيا تهاجم السياسات الامريكية "احادية القطب"

الامم المتحدة (رويترز) - قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم السبت ان السياسات الامريكية "احادية القطب" فشلت في العراق وافغانستان وساعدت على اثارة الصراع الذي وقع في جورجيا في الاونة الاخيرة.

وادى غزو روسيا لجورجيا الشهر الماضي الى تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة الى ادنى مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة.

وفي كلمة شديدة اللهجة امام الجمعية العامة للامم المتحدة وصف لافروف الحرب التي قادتها امريكا في العراق بأنها "ضربة مؤلمة" للجهود العالمية لمكافحة الارهاب وتساءل عن القوة التي يقودها حلف شمال الاطلسي لمحاربة طالبان في افغانستان.

ووصف السياسة الخارجية الامريكية بانها "احادية القطب" مما يعني ان واشنطن تعتبر نفسها القوة العظمى الوحيدة في العالم والقادرة على التصرف دون الاهتمام باراء الاخرين.

وقال لافروف ان "وهم العالم الاحادي القطب اربك كثيرين.

"انهم يتوقعون ان يحصلوا على تفويض مطلق لحل كل مشكلاتهم مقابل الاخلاص الكامل."

وادانت واشنطن وحلفاؤها الاوروبيون روسيا عندما غزت جورجيا بعد ان حاولت تفليس اعادة سيطرتها على اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي الذي اعلن الان الاستقلال الى جانب جيب اخر هو ابخازيا.

وقالت روسيا انها كانت ترد على العدوان الجورجي.

واثارت روسيا التي نهضت من جديد غضب واشنطن برفضها الموافقة على زيادة الضغط على ايران بشأن برنامجها النووي والاتصال بالرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز.

وامرت روسيا بتطوير رادعها النووي بنظام دفاع فضائي جديد واسطول غواصات وارسلت طائرتين قاذفتين الى فنزويلا فيما وصفه محللون بأنه استعراض للقوة في المنطقة الخلفية لواشنطن.

وقال زالماي خليل زاد سفير الولايات المتحدة بالامم المتحدة "على الرغم من عدم اتفاقنا مع روسيا بشأن هذه القضية وبشكل اساسي بشأن قضية جورجيا فاننا نريد العمل بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل البرنامج النووي الايراني."

ليست هناك تعليقات: