الأربعاء، 1 أكتوبر 2008

انخفاض عدد قتلى الجنود الأمريكيين والمدنيين بالعراق في سبتمبر

بغداد (رويترز) - أظهرت احصائيات الحكومة العراقية أن عدد المدنيين الذين قتلوا في العراق الشهر الماضي تراجع إلى أقل من النصف ووصل إلى 359 قتيلا مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي كما انخفض عدد القتلى في صفوف القوات الأمريكية في المعارك بشكل حاد.

وأفادت احصائيات نشرها موقع مستقل على شبكة الانترنت (www.icasualites.org) يرصد عدد القتلى بين الجنود الامريكيين في العراق أن عدد القتلى الامريكيين خلال المعارك تراجع الى ثمانية في سبتمبر ايلول مقارنة مع 12 في الشهر السابق و43 في سبتمبر ايلول من العام الماضي.

وتراجع العنف في العراق خلال الشهور الاخيرة الى أدنى مستوياته في نحو أربع سنوات لكن المسلحين لا يزالون قادرين على شن هجمات كبيرة.

واستهدفت سلسلة تفجيرات الشهر الماضي مدنيين يتسوقون قبل الافطار في شهر رمضان. وفي شمال العراق حيث يقول الجيش الامريكي ان تنظيم القاعدة نشط يشن مسلحون هجمات على نحو شبه يومي.

لكن عدد القتلى في صفوف المدنيين في سبتمبر ايلول والذي بلغ 359 لا يزال أقل من عددهم في اغسطس اب والذي بلغ 382. وقتل نحو 884 مدنيا عراقيا في سبتمبر ايلول من العام الماضي.

وستسحب وزارة الدفاع الامريكية 8000 جندي من العراق بحلول فبراير شباط لينخفض عدد الجنود المنتشرين هناك الى 138 ألفا.

وتشير بيانات جمعتها رويترز الى أن حوالي 4175 جنديا أمريكيا قتلوا في العراق والمناطق المجاورة حيث تتمركز قوات منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 .

وقال موقع على شبكة الانترنت (www.iraqbodycount.net) يرصد القتلى في صفوف المدنيين العراقيين ويديره أكاديميون ونشطاء سلام ان ما بين 87919 و 95954 مدنيا عراقيا قتلوا استنادا الى تقارير مصدرين اعلاميين على الاقل.

ليست هناك تعليقات: