الأربعاء، 1 أكتوبر 2008

استطلاع للرأي يؤكد فشل أمريكا في حربها ضد القاعدة

ظهر استطلاع للرأي اجرته بي بي سي على مستوى العالم ان الغالبية تعتقد ان الجهود التي تقودها الولايات المتحدة فشلت في اضعاف تنظيم القاعدة.

وقال نحو 60% ممن شملهم الاستطلاع ان القاعدة اما انها اصبحت اقوى او لم تتأثر بتلك الجهود.

واوضح الاستطلاع انه حتى في الولايات المتحدة فان ثلث المستطلعين فقط اعتقدوا ان القاعدة اضحت اكثر ضعفا جراء العمليات العسكرية الموجهة ضدها خلال السبع سنوات الماضية بقيادة الولايات المتحدة.

واظهرت النتائج ان 29% قالوا ان " الحرب على الارهاب" التي شنتها ادارة الرئيس جورج بوش منذ 2001 لم يكن لها تأثير على التنظيم.

كما اتضح ان 30% ممن شملهم الاستطلاع يعتقدون ان سياسات الولايات المتحدة دعمت القاعدة.

وبالاجابة على سؤال من الذي ربح " المعركة بين القاعدة والولايات المتحدة؟"، قال 49% لم يربحها اي طرف، بينما اعتقد ان 22% ان الولايات المتحدة حققت انتصارا، وقال 10% ان القاعدة هي التي ربحت.

ويقول المحلل الدفاعي في بي بي سي روب واتسون ان الحكم الاجمالي عبر العالم يبدو انه يشير الى ان الحرب على الارهاب اسفرت عن مأزق.

ويقول مراسل بي بي سي انه يوجد الكثير في هذا الاستطلاع الذي يقلق حكومتي مصر وباكستان، حيث اتضح ان المشاعر الايجابية تجاه التنظيم العالمي اكثر ما تكون في هذين البلدين.

ففي الاجابة عن سؤال " اجمالا هل يمكن ان تصف مشاعرك تجاه القاعدة هل هي ايجابية، ام سلبية ام مختلطة" قال 60 % من المصريين ان لديهم اما مشاعر ايجابية او مختلطة.

ويقول محللون انه ما زال عدد من القيادات الحالية للتنظيم من المصريين.

اما في باكستان حيث تدور اشرس المعارك ضد القاعدة قال 19% فقط ان لديهم مشاعر سلبية تجاه القاعدة الذي يقود السعودي اسامة بن لادن.

واجري الاستطلاع في 23 بلدا في انحاء العالم وشكل 24 الف شخص.

وتتهم الولايات المتحدة تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجمات الانتحارية التي أسفرت عن مقتل حوالي ثلاثة آلاف شخص في نيويورك وواشنطن في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي".

ليست هناك تعليقات: