الأحد، 21 سبتمبر 2008

خمس حقائق عن رئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت

رويترز) - يعتزم ايهود أولمرت الذي كان وصف نفسه من قبل بأنه "لا يمكن تدميره" تقديم استقالته كرئيس لوزراء اسرائيل يوم الاحد رغم أنه سيبقى في منصبه كقائم بأعمال رئيس الوزراء لحين تشكيل حكومة جديدة.

وفيما يلي بعض الحقائق عن أولمرت الذي يواجه اتهامات جنائية مُحتملة في تحقيقات فساد:

- أطلق اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية في مؤتمر رعته الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي واتفقا على محاولة التوصل لاتفاق بشأن دولة فلسطينية بنهاية هذا العام. كما بدأ أولمرت محادثات غير مباشرة مع سوريا بوساطة تركية.

- شغل أولمرت منصب رئيس بلدية القدس من عام 1993 حتى عام 2003 واستخدم موقعه للدفاع عن بناء جيوب استيطانية يهودية في القدس الشرقية العربية. وسلم بتقاضيه أموالا من رجل أعمال من نيويورك لتمويل حملاته في انتخابات رئاسة البلدية ولاحقا في انتخابات حزبه آنذاك ليكود اليميني إلا أنه نفى أن يكون ارتكب أي أخطاء.

- انضم الى رئيس الوزراء السابق ارييل شارون في الانسحاب من حزب ليكود عام 2005 لتشكيل حزب كديما وأصبح زعيما للحزب بعد أن دخل شارون في غيبوبة في يناير كانون الثاني عام 2006 . وفاز حزب كديما في الانتخابات بعد ذلك بشهرين. ورفض أولمرت ان يستقيل بعد تقرير رسمي قاس عن قيادته لحرب اسرائيل ضد حزب الله اللبناني عام 2006 .

- وأولمرت رياضي يمارس العدو ويبلغ من العمر 62 عاما. وزادت شعبيته في اكتوبر تشرين الاول الماضي عندما اعلن انه مصاب بسرطان البروستاتا في مراحله الاولى لكنه سيظل في منصبه.

- وأولمرت محام وأصبح أصغر عضو في الكنيست الاسرائيلي عام 1973 عندما كان في الثامنة والعشرين من عمره. ولأولمرت وزوجته اليزا أربعة أطفال.

ليست هناك تعليقات: