الأحد، 21 سبتمبر 2008

يونهاب: كوريا الجنوبية تدرس وقف معوناتها الى كوريا الشمالية

سول (رويترز) - نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء عن مصادر قولها يوم الاحد إن كوريا الجنوبية تدرس وقف معوناتها التي تعهدت بها إلى كوريا الشمالية إذا مضت بيونجيانج قدما في إعادة تشغيل منشاتها النووية الرئيسية.

ونقلت الوكالة عن مصادر حكومية قولها إن كوريا الجنوبية قررت تأجيل إرسال 1500 طن من الصلب الى كوريا الشمالية التي كان من المقرر إرسالها في بادئ الامر يوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي لم يكشف عن هويته قوله "على الرغم من أن عملية إعادة التشغيل تمضي قدما ببطء في الوقت الراهن فسيتعين على سول أن تتخذ خطوة عكسية فور انطلاق العملية."

وذكرت كوريا الشمالية يوم الجمعة الماضي أنها تعمل على إعادة تشغيل محطتها النووية ونفت احتمال رفع أسمها من القائمة الامريكية للدول الراعية للارهاب مقابل اتفاق بنزع السلاح.

وقالت بيونجيانج انها بدأت العمل لاعادة بناء منشأة يونجبيون التي تعود لعهد الاتحاد السوفيتي التي تصنع بلوتونيوم من النوع المستخدم في صنع قنبلة وكانت المنشأة قد جرى تفكيكها في وقت سابق بموجب اتفاق نزع سلاح مقابل معونات توصلت اليه مع خمس بلدان من بينها الولايات المتحدة.

وبدأت كوريا الشمالية التي أجرت تجربة نووية قبل نحو عامين تفكيك محطة يونجبيون في أوائل نوفمبر تشرين الثاني الماضي وفقا لما جاء في الاتفاق الذي أبرمته مع الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية.

ليست هناك تعليقات: