الاثنين، 18 أغسطس 2008

قوات روسية تسيطر على نقاط تفتيش مع اقتراب الانسحاب

جوري (جورجيا) (رويترز) - سيطرت قوات روسية بمركبات مدرعة على نقاط تفتيش على امتداد الطريق الى مدينة جوري الجورجية الرئيسية يوم الاثنين قبيل الانسحاب الموعود من أجزاء من البلاد.

ووقف جنود روس يرتدون خوذات صلبة بجوار كتل من الخرسانة يفحصون الصناديق الخلفية للسيارات ويسألون السائقين عن بطاقات هويتهم. وعلى امتداد الطريق وقفت مركبات مدرعة ودبابات وشاحنات بشكل منظم في حقول وتمت تغطيتها بقماش التمويه.

وقال كاخا لومايا أمين مجلس الأمن القومي الجورجي انه عبر 16 نقطة تفتيش روسية على مسافة 130 كيلومترا من الطريق بين العاصمة تفليس وبلدة خاشوري الجورجية غربي جوري.

وابلغ رويترز على الطريق السريع الرئيس الى جوري "الجنرال الروسي ( فياتشيسلاف بوريسوف) وعد ليل الاحد ببدء الانسحاب في العاشرة صباحا لكن ليس هناك دلائل على ذلك حتى الآن."

واعلن الكرملين ان القوات الروسية ستبدأ انسحابها يوم الاثنين لكنه لم يحدد موعدا.

وتسيطر جوري على الطريق السريع الرئيسي في البلاد بين الشرق والغرب والسكك الحديدية ومداخل اوسيتيا الجنوبية المدعومة من روسيا وهي محور صراع مستمر منذ عشرة أيام.

وأعلن ميدفيديف يوم الاحد أن القوات الروسية ستبدأ في الانسحاب بموجب وقف اطلاق نار توسطت فيه فرنسا لنهاء القتال. ونقل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف قوله ان الانسحاب سيبدأ ظهر يوم الاثنين لكن الكرملين لم يؤكد موعدا بعينه

ليست هناك تعليقات: