الاثنين، 18 أغسطس 2008

الصليب الأحمر يقول انه غير قادر على دخول اوسيتيا الجنوبية

موسكو (رويترز) - قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الاثنين إنها تسعى للحصول على تصريح عاجل من روسيا بعد عدم إصدار تصريح لرئيس اللجنة لزيارة منطقة اوسيتيا الجنوبية الجورجية الانفصالية في مهمة إنسانية.

وتسيطر القوات الروسية على الدخول الى اوسيتيا الجنوبية التي دارت بشأنها حرب على مدى عشرة ايام بين موسكو وجارتها جورجيا. وخلف القتال هناك الاف المشردين وكثيرا من القتلى والجرحى.

وكان رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كلنبرجر يأمل في قيادة بعثة انسانية الى اوسيتيا الجنوبية صباح الاثنين لادخال مساعدة انسانية وتقييم الوضع. لكن التصريح اللازم لم يصدر مساء الاحد.

وقال دومينيك ستيلهارت نائب مدير العمليات باللجنة الدولية للصليب الاحمر في مقابلة هاتفية مع رويترز من مدينة بلاد القوقاز الروسية ان اللجنة "لم يمكنها الدخول الى اوسيتيا الجنوبية."

واضاف "الدخول الى اوسيتيا الجنوبية يمثل اولوية. اعددنا فرقا وامدادات ومساعدة... نحتاج لاجراء مناقشات في موسكو لنعرف بالضبط ما هي المشكلة."

وقال ان كلنبرجر يسعى لعقد اجتماع في موسكو يوم الثلاثاء مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لتوضيح الموقف والحصول على التصريح اللازم

ليست هناك تعليقات: