السبت، 20 سبتمبر 2008

مشاكل على الانترنت تؤخر بث شريط فيديو للقاعدة في ذكرى هجمات سبتمبر

دبي (رويترز) - ظهر شريط فيديو لتنظيم القاعدة في الذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر ايلول على شبكة الانترنت متأخرا اسبوعا بسبب مشاكل فنية.

والتأخير في شريط الفيديو الذي يستغرق 87 دقيقة يرجع لاسباب منها تعطل المواقع الاسلامية الرئيسية على الانترنت وهو ما احبط الاحتفال السنوي للقاعدة بهجماتها على مدن امريكية في عام 2001 .

وتم بث اجزاء من شريط الفيديو وهو تجميع للقطات وثائقية ورسائل لزعماء القاعدة في الثامن من سبتمبر ايلول في قناة تلفزيون الجزيرة التي لم تذكر كيف حصلت عليها.

لكن النسخة الكاملة ظهرت على مواقع الانترنت يوم الجمعة بعد ثمانية ايام من الذكرى السنوية.

وفي هذا الشريط تعهد مصطفى أبو اليزيد القيادي البارز بالقاعدة بان تواجه القوات الغربية في افغانستان هجمات أوسع نطاقا حيث لا تتوقع ودعا المتشددين في باكستان الى تصعيد القتال.

وقال أبو اليزيد وهو من قادة مقاتلي القاعدة في افغانستان "نقول لشعب ومجاهدي الباكستان الغيورين انه لاستمرار وانتصار الجهاد في افغانستان فيجب الوقوف مع اخوانكم المجاهدين في افغانستان ... وضرب مصالح الحلفاء الصليبيين في الباكستان."

وهاجم انتحاري في سيارة ملغومة فندق ماريوت في العاصمة الباكستانية اسلام باد يوم السبت مما اودى بحياة 40 شخصا على الاقل وحول الفندق الى كتلة من اللهب.

وكان تنظيم القاعدة يحتفل بالذكرى السنوية لهجمات 11 سبتمبر ايلول في الماضي باذاعة شرائط من بينها شريط السابع من سبتمبر ايلول في العام الماضي الذي ظهر فيه اسامة بن لادن زعيم القاعدة للمرة الاولى في نحو ثلاث سنوات ووجه كلمة الى الشعب الامريكي.

ولم يعرف سبب تعطل مواقع الانترنت التي تفضلها القاعدة عادة. وحتى يوم السبت كان أكثر موقعين تفضلهما القاعدة لا يعملان.

واشتبه البعض في ان متسللين استهدفوا الموقعين. ووجهت صحيفة هندوستان تايمز الهندية باصبع الاتهام الى مواقع مخابرات ترصد مواقع المتشددين على الانترنت.

ونفى راستي شاكلفورد ان جماعته وراء الهجوم على مواقع القاعدة على الانترنت. وقال "لكن (حتى) اذا كنت مسؤولا فانني سأنفي."

كما أظهر شريط الفيديو نائب زعيم القاعدة أيمن الظواهري وهو يتهم ايران بالمشاركة في "حملة صليبية" غربية ضد الاسلام.

من فيروز سديرات

ليست هناك تعليقات: