السبت، 20 سبتمبر 2008

كوريا الشمالية تتراجع عن اتفاقية نووية

سول (رويترز) - قالت كوريا الشمالية يوم الجمعة انها تعمل على اعادة تشغيل محطتها النووية ورفضت احتمال رفع اسمها من قائمة امريكية سوداء للدول التي ترعى الارهاب مقابل اتفاقية لنزع السلاح النووي.

واعلنت بيونجيانج انها بدأت العمل في اعادة بناء محطة يونجبيون النووية التي ترجع للعهد السوفيتي والتي كانت تنتج بلوتونيوم يستخدم في صناعة القنابل النووية.

وكان المحطة قد فككت من قبل بموجب اتفاق لنزع السلاح مقابل الحصول على مساعدات أبرمته كوريا الشمالية مع خمس دول من بينها الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة كوريا الشمالية الرسمية للانباء عن متحدث باسم وزارة الخارجية في كوريا الشمالية قوله "لا ترغب جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية أن يرفع اسمها من قائمة الدول الراعية للارهاب ولا تتوقع حدوث ذلك."

وقال المتحدث ان العمل يجري لاعادة منشأة يونجبيون النووية "الى حالتها الاصلية."

وفي واشنطن ردت الولايات المتحدة بهدوء على هذا الاعلان قائلة ان كوريا الشمالية لم تشغل المحطة بعد.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية لدى سؤاله عن البيان الكوري الشمالي "لم يبلغوا تلك المرحلة بعد. نحثهم على عدم بلوغ تلك المرحلة."

وحث كوريا الشمالية على الموافقة على الية للتحقق من الادعاءات التي اعلنتها بشأن مدى برنامجها النووي.

وبدأت كوريا الشمالية التي أجرت تجربة نووية قبل عامين في تفكيك يونجبيون أوائل نوفمبر تشرين الثاني بموجب الاتفاق الذي أبرمته مع الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية.

وقالت كوريا الشمالية الشهر الماضي انها تخطط لاعادة تشغيل يونجبيون لانها غضبت بسبب عدم اتخاذ واشنطن قرار رفع اسمها من قائمة الدول الراعية للارهاب.

وقال مسؤولون أمريكيون ان كوريا الشمالية اتخذت أوائل سبتمبر أيلول خطوات محدودة لكنها أولية لاعادة العمل في يونجبيون.

وقالت واشنطن انها سترفع اسم بيونجيانج من القائمة بمجرد أن تسمح كوريا الشمالية للمفتشين بالتحقق من أمور أعلنتها الدولة الشيوعية بخصوص انتاجها من الاسلحة النووية.

وفور رفع اسمها من القائمة يمكن لكوريا الشمالية أن تستفيد بشكل أفضل من التمويل الدولي وتوسع من تجارتها الهزيلة.

وقال محللون ان كوريا الشمالية ربما تحاول بذلك الضغط على ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش التي تترك السلطة اخر العام والتي تبحث عن نجاحات دبلوماسية لتعزيز ارثها وأنها ربما تفكر أيضا في انتظار الرئيس الامريكي الجديد لتحاول التوصل لاتفاق أفضل.

من جاك كيم

ليست هناك تعليقات: