السبت، 18 أكتوبر 2008

كولومبيا تقول إن روسيا طمأنتها بشأن مناورات في الكاريبي

بوجوتا (رويترز) - قالت حكومة كولومبيا إن موسكو ضمنت لها ان اسطولها لن يمر بمياه متنازع عليها عندما تنفذ السفن الروسية مناورات مشتركة مع فنزويلا الشهر المقبل في البحر الكاريبي.

وكولومبيا وهي حليف قوي للولايات المتحدة في المنطقة في نزاع طويل الامد على حدود المياه الاقليمية مع فنزويلا العضو في أوبك والتي أصبح رئيسها هوجو شافيز اكبر معارض للمصالح الأمريكية في أمريكا اللاتينية.

وارسلت موسكو سفنا منها السفينة الحربية بطرس العظيم التي تعمل بالطاقة النووية إلى البحر الكاريبي في اطار تعاون مع شافيز في تحد لواشنطن في أحد أهم مناطق نفوذها.

وقال وزير الخارجية الكولومبي جيمي بيرموديز الذي سيزور كراكاس يوم الجمعة "كنا على اتصال مع حكومة فنزويلا كما اثرنا الامر مع الروس وأبلغناهم أن من المهم أن تأخذ أي مناورة في الاعتبار انه مازالت هناك مياه متنازع عليها."

وأضاف "الحكومة الروسية قالت الاسبوع الماضي ان المناورات لن تقع بأي حال في هذه المنطقة."

وتطالب كل من فنزويلا وكولومبيا بحقها في مياه في خليج فنزويلا وهي منطقة غنية بالغاز والنفط وكاد الطرفان يدخلان في حرب بسبب المنطقة عام 1987.

وسترقب اساطيل غربية المناورات باهتمام باعتبارها أول مناورات روسية كبيرة على أعتاب الولايات المتحدة منذ الحرب الباردة. ويري أغلب المحللين المناورات باعتبارها استعراض قوة من جانب روسيا وسط خلافاتها مع واشنطن بسبب قضايا منها الحرب في الفترة الاخيرة مع جورجيا

ليست هناك تعليقات: