السبت، 18 أكتوبر 2008

الجوبي ينفي أنباء حدوث زلزال مدمر في خليج عدن يوم الغد

جريدة الصحوة نت اليمنية :

نفى الفلكي اليمني أحمد الجوبي صحة الأنباء التي تحدثت عن توقعات فلكية بحدوث زلزال مدمر في خليج عدن يوم غد الأحد.

وأكد أن ما نشر في وسائل إعلامية رسمية مجرد شائعة وصفها بالمنكرة.

وقال: إن الأنباء التي تحدثت عن وقوع زلزال لا ترتكز على أساس علمي فالزلازل تحدث بسبب الحركات التكونية لقشرة الأرض أو البركانية..مؤكدا بأن الزلازل العنيفة نحدث عندما تغوص إحدى الصفائح التكونية تحت صفيحة أخرى كالذي حدث في تسونامي

من جهته نفى مركز رصد ودراسة الزلازل فى اليمن التوقعات الفلكية التى تناولتها بعض وسائل الإعلام المحلية بحدوث زلزال مدمر فى خليج عدن تزيد قوته عن سبع درجات على مقياس ريختر، ويمتد تأثيره إلى نطاق جغرافى كبير.

وقال شعلان فى تصريح صحفى إن نشر مثل هذه الأنباء يتطلب معرفة ودراسة بحثية دقيقة تشمل عناصر متعددة ومعقدة في مجال قياس حركة القشرة الأرضية والبحرية فى المنطقة، واستبيان القراءة الزلزالية التاريخية لفترات طويلة والتى لم يرصد فيها من قبل مثل هذه القوة التي نشرت وأثارت التساؤلات والمخاوف.

وأكد أن المراكز الدولية المتخصصة فى مجال الدراسات الزلزالية لا يمكنها الجزم بالزمن والموقع الجغرافي الذى يمكن أن يقع فيه الزلزال بشكل دقيق، نظرا لتشعب وتعقد الاستقراء العلمى للقوة الزلزالية وتاريخ حدوثها والبنية التركيبية للأرض المرتبطة بحدوث الزلازل.

وأشار شعلان إلى أن مراكز الرصد اليمنية لم ترصد منذ إنشاء الشبكة اليمنية للرصد الزلزالى وحتى اليوم زلزالا بقوة سبع درجات على مقياس ريختر، مضيفا أنه لا توجد أى معلومات حتى الآن تشير إلى حدوث زلزال بهذه القوة أو أدنى منها فى المنطقة باعتبار أنه لا يمكن تحديد زمن وقوة حدوث الزلازل بشكل عام.

وكانت بعض وسائل الإعلام اليمنية المحلية نقلت عن أحد المراكز توقعات بحدوث زلزال مدمر يوم غد 19 أكتوبر بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر فى خليج عدن يشمل اليمن وإثيوبيا ويمتد إلى بلدان مجاورة.

يذكر أن اليمن شهدت زلزالا مدمر ا عام 1982 ضرب محافظة ذمار وسط البلاد أدى إلى مقتل الآلاف وتشريد عشرات الآلاف وتدمير قرى بأكملها.


ليست هناك تعليقات: