السبت، 18 أكتوبر 2008

إصابة خمسة من قوات حلف الأطلسي في تفجير انتحاري بافغانستان

هرات (أفغانستان) (رويترز) - قال مسؤولون ان مفجرا انتحاريا هاجم بسيارة ملغومة قوات دولية بالقرب من مدينة هرات الواقعة في غرب افغانستان يوم السبت فأصاب خمسة جنود.

وهجمات القنابل نادرة نسبيا في هرات والمناطق القريبة منها وهي من اهدأ واكثر المدن ازدهارا في افغانستان كما انها المركز الرئيسي للتجارة المزدهرة مع ايران المجاورة.

وقال قائد الشرطة الاقليمي رحمة الله صفائي ان المفجر شن هجومه أثناء خروج قافلة للقوات الاجنبية من مطار هرات عند اطراف المدينة.

وصرح متحدث باسم قوة المعاونة الامنية الدولية بقيادة حلف شمال الاطلسي في غرب أفغانستان بأن خمسة جنود اصيبوا وان اضرارا لحقت باحدى عرباتهم العسكرية في الهجوم.

ومعظم قوات المعاونة الامنية الدولية الموجودة في هرات ايطالية.

وشن مقاتلو طالبان عشرات الهجمات الانتحارية هذا العام نصفها تقريبا استهدف قوافل القوات الدولية.

لكن خبراء أمنيين يقولون ان أربعة في المئة فقط من الضحايا من الجنود الاجانب وأغلب القتلى أي نحو 80 بالمئة من المدنيين الافغان.

وتعاني افغانستان من ارتفاع أعمال العنف لاعلى مستوياتها منذ ان اطاحت القوات بقيادة الولايات المتحدة والقوات الافغانية بحركة طالبان من السلطة عام 2001 لرفضها تسليم زعماء تنظيم القاعدة الذين يلقى باللوم عليهم في هجمات 11 سبتمبر ايلول.

وكثفت طالبان عدد هجماتها ووسعت نطاق نفوذها الى مناطق لم يصلها نسبيا العنف المتأجج في الجنوب الذي تقطنه أغلبية من البشتون وفي شرق البلاد

ليست هناك تعليقات: