الجمعة، 12 سبتمبر 2008

ميدفيديف: التحرك عسكريا ضد إيران غير مقبول

موسكو (رويترز) - قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الجمعة ان أي حل عسكري للمواجهة مع ايران بشأن طموحاتها النووية غير مقبول وانه لا حاجة في الوقت الراهن لفرض مزيد من العقوبات على طهران.

لكنه قال ان روسيا لا تزال تؤيد تحركا دبلوماسيا يقوده خافيير سولانا مُنسق السياسية الخارجية في الاتحاد الاوروبي لإقناع طهران بكبح بعض أنشطتها النووية مقابل حصولها على مجموعة من الحوافز.

وتشعر الدول الغربية بالقلق من أن يؤدي شقاق بين موسكو والغرب بشأن التدخل الروسي في جورجيا الى تشتيت تحالف دولي هش يمارس ضغوطا على ايران بسبب برنامجها النووي.

وفي كلمة ألقاها في الاجتماع السنوي لنادي فالداي الذي يضم صحفيين وخبراء في شؤون روسيا قال ميدفيديف "يجب ألا نأخذ اي خطوات من جانب واحد. من غير المقبول اختيار السيناريو العسكري. سيكون هذا شيئا خطيرا."

وأضاف "المهم هو استمرار المفاوضات...انها ايجابية للغاية. يجب ألا نفرض الآن أي عقوبات جديدة."

وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في موسكو يوم الاثنين الماضي لاجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف وهو أول اتصال على مستوى عال بين الدولتين منذ أن أثارت روسيا غضب الغرب الشهر الماضي بارسالها قوات ودبابات الى جورجيا.

وقال فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي انه سيتعين على الدول الغربية أن تتعامل مع ايران دون مساعدة من روسيا اذا أوقفت تلك الدول تعاونها مع روسيا في مجالات أخرى لمعاقبة الكرملين على الاجراءات التي اتخذها في جورجيا.

وتقول الولايات المتحدة ودول غربية أخرى انها تشتبه في أن ايران تسعى لانتاج قنبلة نووية تحت ستار برنامجها النووي المدني.

وتنفي ايران أي نوايا من هذا القبيل وتقول انها تمارس حقها كدولة ذات سيادة في تطويرتكنولوجيا نووية لتوليد الكهرباء.

ويرفض الرئيس الامريكي جورج بوش استبعاد استخدام القوة ضد ايران لكنه قال انه يؤيد حلا دبلوماسيا.

وعارضت روسيا باستمرار أي تحرك عسكري ضد ايران كما أنها استخدمت حق الفيتو الذي تتمتع به في مجلس الامن التابع للامم المتحدة لصد محاولات بقيادة الولايات المتحدة لتشديد العقوبات على إيران.

وتشمل العقوبات الحالية التي تفرضها الامم المتحدة على ايران فرض قيود مالية وعلى سفر قائمة تضم أفرادا وشركات ايرانية لها صلة بالبرنامج النووي.

وكان لافروف قال أمام نادي فالدي في جلسة أخرى في وقت سابق يوم الجمعة " سنستخدم فقط العقوبات المتناسبة. وستستهدف (العقوبات) أفرادا وهيئات منخرطين في البرنامج النووي الايراني."

(شارك في التغطية ديمتري سولوفيوف)

من جانيت مكبرايد

ليست هناك تعليقات: