الجمعة، 12 سبتمبر 2008

نائبة مكين تدلي بتصريحات شديدة اللهجة حيال الأزمة في جورجيا

واشنطن (رويترز) - أدلت نائبة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة سارة بالين بتصريحات شديدة اللهجة حيال الأزمة في جورجيا وقالت إن الولايات المتحدة ستكون ملزمة بالدفاع عن تفليس ضد أي غزو روسي جديد في حال انضمام الجمهورية السوفيتية السابقة لحلف شمال الأطلسي.

وقالت بالين حاكمة ولاية ألاسكا - التي لم تكن معروفة على نطاق واسع إلى ان اختيرت قبل أسبوعين لتكون نائبة للمرشح الجمهوري جون مكين في سباق الرئاسة الامريكية - إنها مستعدة لخوض تحدي تولي المنصب الثاني في الادارة الامريكية.

وفي أول مقابلة صحفية معها دعت بالين الى انضمام جورجيا وأوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي. وردا على سؤال حول ما اذا كانت الولايات المتحدة ستكون ملزمة بالدخول في حرب اذا ما غزت روسيا جورجيا مجددا قالت بالين "ربما نعم. أعني أنه عندما تكون عضوا في حلف شمال الاطلسي ينص الاتفاق على أنه في حال تعرض أي دولة عضو في الحلف لهجوم فمن المتوقع منك أن تهب لمساعدتها."

وأضافت بالين في المقابلة التي أجراها معها تشارلز جيبسون من قناة (ايه.بي.سي نيوز) يوم الخميس "علينا أن نراقب أفعال روسيا. ان ممارسة روسيا مثل هذا الضغط في ما يتعلق بغزو دولة صغيرة ديمقراطية وبدون أي استفزاز أمر غير مقبول."

وجاء تدخل روسيا العسكري بعدما بدأت جورجيا عملية عسكرية الشهر الماضي لاعادة سيطرتها على اقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي في جورجيا والذي تدعمه موسكو.

وتتماشى تصريحات بالين مع ما تنص عليه معاهدة حلف شمال الاطلسي على أن أعضاء الحلف ملزمون بالدفاع عن أي عضو يتعرض لهجوم.

ووجهت الدعوة خلال قمة حلف شمال الاطلسي الاخيرة في بوخارست في ابريل نيسان الى كرواتيا وألبانيا للانضمام الى الحلف لكن جورجيا وأوكرانيا لم تتم دعوتهما.

وكانت بالين - وهي أم لخمسة أبناء ذات اتجاه محافظ تعارض الاجهاض وتؤيد حمل السلاح - نجحت في زيادة حماس ناشطي الحزب الجمهوري وحشدت دعما لمكين في سباقه أمام المرشح الديمقراطي للرئاسة الامريكية باراك أوباما.

وأظهرت استطلاعات الرأي تساوي النسب التي حصل عليها كل من مكين وأوباما بل ان بعضها يشير الى تقدم مكين وبالين بفارق طفيف على أوباما ونائبه جو بايدن عضو مجلس الشيوخ عن ديلاوير بعد مؤتمر الحزب الجمهوري الاسبوع الماضي.

وكان أوباما عضو مجلس الشيوخ عن ولاية ايلينوي يتقدم بفارق ضئيل في استطلاعات الرأي التي سبقت مؤتمري الحزبين.

وحرص معسكر مكين على عدم ظهور بالين في أي مقابلات صحفية الى أن اختار جيبسون من قناة (ايه.بي.سي نيوز) ليجري معها أول حوار. وشكك منتقدون في استعداد بالين لتولي الرئاسة الامريكية في حال وقوع مكروه لمكين عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أريزونا والبالغ من العمر 72 عاما.

لكنها قالت انها أبلغت مكين باستعدادها لذلك.

وقالت "أجبت بنعم لانني أثق في هذا الاستعداد وأعلم أنه لن يمكنك اغماض عينيك بل يجب أن تكون ملتزما بالمهمة التي نحن بصددها ألا وهي اصلاح هذا البلد والانتصار في الحرب لذا لا يمكنك أن تغمض عينيك."

وشاركت بالين يوم الخميس في مراسم ارسال جنود الى العراق من ولاية ألاسكا الامريكية وكان من بينهم ابنها تراك وهو أحد جنود مشاة الجيش. ودافعت بالين عن تصريحات سابقة وصفت فيها الحرب في العراق بأنها "مهمة الهية."

وقالت بالين في المقابلة انها اقتبست تصريحات للرئيس الامريكي الراحل أبراهام لينكولن.

وأضافت "لن أفترض أبدا أنني أعلم ارادة الرب أو أتحدث بكلمات الرب. لكن أبراهام لينكولن - وهذا هو ما اقتبسته في كلامي - قال دعونا لا نصلي للرب ليكون الى جانبنا في الحرب أو في أي وقت اخر بل نصلي لنكون نحن بجانب الرب."

ليست هناك تعليقات: