الجمعة، 12 سبتمبر 2008

شافيز يهين أمريكا ويطرد سفيرها ويهدد بقطع النفط

أمر الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز بطرد السفير الأميركي في كراكاس وأمهله 72 ساعة لمغادرة البلاد، وذلك تضامنا مع بوليفيا التي تبادلت طرد السفراء مع الولايات المتحدة في ظل تصعيد دبلوماسي على خلفية اتهامات من فنزويلا وبوليفيا للولايات المتحدة بالتدخل في الشؤون الداخلية للدولتين.

وطالب شافيز -في كلمة أمام حشد انتخابي لمرشح حزبه إلى الانتخابات الإقليمية في نوفمبر المقبل في مدينة (بويرتو كابيلو) على بعد 120 كلم غرب كراكاس- الولايات المتحدة بإعادة سفير فنزويلا على الفور.

وقال "سنرسل سفيرا عندما تكون هناك حكومة جديدة في الولايات المتحدة، حكومة تحترم شعب أميركا اللاتينية"، وهاجم الرئيس الفنزويلي الأميركيين قائلا "اذهبوا إلى الجحيم أيها اليانكز (الأميركيين)، نحن شعب له كرامته فلتذهبوا إلى الجحيم 100 مرة".

وهدد شافيز بوقف شحنات النفط الفنزويلي إلى الولايات المتحدة في حال تعرضت بلاده لهجوم من قبل واشنطن. وأشار إلى وجود مؤامرة تستهدف حياته ومحاولة انقلاب تقف وراءها الولايات المتحدة، وقال "نريد أن نكون أحرارا مهما حصل وأيا كان الثمن".

وتحتل فنزويلا المرتبة الخامسة بين البلدان التي تزود الولايات المتحدة بالنفط، إذ أرسلت لها 1.1 مليون برميل يوميا في الفصل الأول من 2008، كما ذكرت الإدارة الأميركية للمعلومات المتعلقة بالطاقة.

وفي وقت سابق اتهم شافيز ضباطا عسكريين متقاعدين بالتخطيط لاغتياله، وأمر أيضا بخفض عدد الرحلات الجوية الأميركية إلى فنزويلا وتعهد بدعم نظيره البوليفي إيفو موراليس في حالة وقوع انقلاب ضده.

يأتي هذا التطور بعدما قررت الولايات المتحدة طرد سفير بوليفيا في واشنطن، ردا على خطوة مماثلة اعتبر فيها الرئيس البوليفي إيفو موراليس السفير الأميركي في لاباز شخصا غير مرغوب فيه بعد اتهامه بالتحريض على الاحتجاجات وتأجيج الانقسام والانفصال في البلاد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن واشنطن أبلغت حكومة بوليفيا أن سفيرها جوستافو جوزمن "شخص غير مرغوب فيه"، وذلك ردا على ما وصفه بأنه "إجراء غير مبرر" من الجانب البوليفي.

وتأتي الخطوة الأميركية بعد يوم من إصدار الرئيس البوليفي قرارا اعتبر بموجبه السفير الأميركي في لاباز فيليب جولدبرج "شخصا غير مرغوب فيه" متهما إياه بتأجيج الانقسام والانفصال في بوليفيا، وهو ما نفته واشنطن.

ليست هناك تعليقات: