الأربعاء، 27 أغسطس 2008

روسيا تراقب الناتو في البحر الأسود...والغرب يدعوها لسحب الاعتراف بأبخازيا وأوسيتيا

قال نائب رئيس الأركان الروسي، الكولونيل جنرال أناتولي نوجوفيتسين، الأربعاء: إن البحرية الروسية ستراقب تحركات قوات حلف شمالي الأطلسي (الناتو) في البحر الأسود.
وأضاف المسئول العسكري الروسي قائلاً: "بالنظر إلى زيادة عدد قوات الناتو في منطقة البحر الأسود، فإن أسطول (البحر الأسود الروسي) قد بدأ أيضًا باتخاذ إجراءات لمراقبة تحركاتها". بحسب "بي بي سي".
من جهته صرح قائد القاعدة العسكرية البحرية الروسية في نوفوروسيسك الفريق البحري "سيرغي مينيايلو" بأن روسيا لا تعتزم زيادة عدد سفنها الحربية في البحر الأسود.
وقال مينيايلو في حديث للصحافيين اليوم: "يوجد في المنطقة العدد الأدنى الكافي من القطع البحرية الحربية التي تستطيع تنفيذ المهمات الخاصة بضمان السلام والاستقرار. ولا نعتزم زيادة هذه القوة، ولكن يبقى كل شيء مرتبطًا بالاستقرار في المنطقة".
وأضاف أن روسيا تضمن أمن وسلامة الملاحة ولا تسمح بنقل أسلحة وتقنيات عسكرية.
وأشار إلى أن مجموعة من سفن الناتو موجودة حاليًا في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود، وتتلقى تعزيزات.
الغرب يدعو روسيا لسحب اعترافها بأوسيتيا وأبخازيا
وعلى صعيد آخر طالب رئيس الولايات المتحدة، جورج بوش، موسكو بالتراجع عن قرار روسيا الاعتراف بأوسيتيا الشمالية وأبخازيا.
وأصدرت الدول الأعضاء في حلف شمالي الأطلسي (الناتو) بيانًا مشتركًا حثت فيه روسيا على سحب اعترافها بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.
وقال بوش: إن "الولايات المتحدة تدين هذا القرار" ووصفه بأنه " قرار غير مسؤول".
وكذلك، أدان رئيس أوكرانيا، فيكتور يوتشينكو، الأربعاء القرار الروسي، واصفًا إياه بغير المقبول.
وقال يوتشينكو: إن الخطوة الروسية تهدد الأمن في المنطقة التي كانت تخضع للاتحاد السوفييتي السابق.
وأضاف الرئيس الأوكراني أنه يأمل في إثارة مسألة رفع تكاليف تأجير قاعدة سباستوبول البحرية في جنوب أوكرانيا من طرف الأسطول الروسي بالبحر الأسود.
وقد أشار وزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير الأربعاء إلى أن روسيا ربما تكون لها مطامع في بلدان أخرى بعد اعترافها باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

ليست هناك تعليقات: