الأربعاء، 27 أغسطس 2008

مدفيديف:سنرد عسكرياً على نصب الدرع الصاروخية الأمريكية شرق اوروبا

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أن روسيا سترد على نصب عناصر الدرع الصاروخية الأمريكية في بولونيا وتشيكيا ردا عسكرياً.

وأكد مدفيديف في تصريحات لوسائل إعلام اجنبية أن هذه الصواريخ الأمريكية توضع بالقرب من حدود روسيا وتهددها بخطر فعلي وتخلق توتراً إضافياً بالنسبة لها وسيتعين عليها أن ترد عليها وسيكون هذا الرد عسكرياً بطبيعة الحال معرباً عن رأيه بان حلف الناتو يدرك هذا الامر بالكامل. وأضاف أن روسيا تتخذ موقفا سلبياً من احتمال ضم جورجيا واوكرانيا إلى حلف الناتو مشيراً إلى أن هذا الأمر لن يكون مدعاة لسرور روسيا وسيبقى شاناً من شؤون الناتو في نهاية المطاف.

وأشار إلى أن موسكو حاولت تطوير علاقات شراكة مع الناتو ولكن هذا الحلف يحاول إعادة النظر في هذه العلاقات في الأونة الاخيرة مؤكداً أنه لايرى أي ماساة في قطع العلاقات مع حلف الناتو.

وقال الرئيس مدفيديف بان على الولايات المتحدة ان تنهمك في معالجة قضاياها الاقتصادية بدلاً من الإنشغال بالمسائل الدولية معرباً عن قلقه لتدهور الوضع الاقتصادي في الولايات المتحدة الذي يمكن أن ينعكس سلباً على روسيا وغيرها من البلدان نظراً لتشابك الاقتصاد العالمي.

ونفى الرئيس الروسي مجدداً الاتهامات الموجهة إلى روسيا بأنها تفرض سيطرتها على ميناء بوتي الجورجي وتحاصره مشيراً إلى أن سفناً حربية أمريكية تنقل إلى هذا الميناء أسلحة غلى جورجيا.

وقال إن نظام الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لايحظى بإعجاب روسيا ولكن الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا لايهدف إلى الإطاحة بنظام ساكاشفيلي الذي ارتكب جريمة ضد شعب اوسيتيا الجنوبية ويجب أن يتحمل مسؤوليتها أمام الشعب الجورجي نفسه وأمام الاسرة العالمية.

من جهته أكد دميتري روغوزين ممثل روسيا الدائم لدى حلف الناتو أنه إذا عمد الحلف إلى استخدام قواته البرية أو البحرية ضد اوسيتيا الجنوبية وابخازيا فان ذلك سيعني إعلان الحرب على روسيا.

وقال روغوزين في مقابلة مع صحيفة فريميا نوفوستي الروسية أنه اذا قام حلف الناتو باعمال حربية ضد اوسيتيا الجنوبية وابخازيا ووقف الى جانب تبليسي بصورة سافرة فان ذلك سيعني اعلان الحرب على روسيا.

مدفيديف يقدم إيضاحات لميركل

إلى ذلك أعلن المكتب الصحفي للرئاسة الروسية أن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قدم إيضاحات تفصيلية إلى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حول الموجبات التي جعلت روسيا تعترف باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وقال المكتب الصحفي إن مدفيديف وميركل بحثا في اتصال هاتفي مسائل التنفيذ العملي لوثيقة البنود الستة لتسوية النزاع في جورجيا والمعروفة باتفاق مدفيديف ساركوزي.

وأشار بصورة خاصة إلى أن اهتماماً خاصاً أعير إلى البند المتعلق بسحب القوات وتدابير الأمن الإضافية وأن الرئيس مدفيديف أكد تمسك الجانب الروسي بتنفيذ النقاط المذكورة.

روسيا لاتريدها حرباً باردة

ديمتري بيسكوف المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي بوتين اليوم ان روسيا كانت وستظل آخر بلد في العالم يريد تكرار الحرب الباردة.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحافي إن موسكو لا ترى تهديداً باندلاع حرب باردة جديدة مع الغرب بعد اعترافها باستقلال اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

كما أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم ان روسيا تتخذ تدابير وقائية حيال وجود القوات البحرية لحلف شمال الاطلسي في البحر الاسود وتأمل ألا يؤدي ذلك الى مواجهة.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ان ظهور سفن للحلف الاطلسي في البحر الاسود وعلى مقربة من السواحل الجورجية اضافة الى قرار ايصال مساعدات انسانية في سفن حربية هما امران من الصعب تفسيرهما.

واضاف ليس هذا اجراء اعتياديا وهناك تدابير وقائية تم اتخاذها ونأمل ألا نشهد مواجهة مباشرة.

روسيا تعارض زيادة سفن الناتو الحربية في البحر الأسود

كما أعلنت روسيا أنه لا يمكن لدول حلف الناتو أن تزيد على الدوام عديد سفنها الحربية في البحر الأسود.

وأشار الجنرال اناتولي نوغوفيتسين نائب رئيس هيئة الأركان العامة الروسية خلال مؤتمر صحفي إلى أن الدول غير المطلة على البحر الأسود لا يحق لها أن تتجاوز الحد الأقصى الذي تحدده اتفاقية مونتريو الموقعة عام 1936 حول وضع البحر الأسود والتي تنص على أنه لا يمكن لأي دولة من الدول غير المطلة عليه أن تملك هناك سفناً يزيد مجموع حمولتها الإجمالية على 45 ألف طن.

وأكد نوغوفيتسين أنه يجب إخبار تركيا قبل 15 يوماً بموعد دخول السفن الأجنبية إلى حوض البحر الأسود ولا يحق للسفينة الواحدة أن تبقى هناك لمدة تتجاوز 21 يوماً.

من ناحية أخرى وصل الطراد الروسي الحامل للصواريخ موسكفا ميناء سوخومي عاصمة ابخازيا تلبية لدعوة من الرئيس الابخازي سيرغي باغاش.

وأعلن ايغور ديغالو مساعد القائد العام للقوى البحرية الروسية أن سفن أسطول البحر الأسود الروسي ستقوم بتنفيذ مهمات صيانة السلام في مناطق الأمن بعد دخولها ميناء سوخومي.

وكان باغاش اقترح على روسيا مرابطة سفن أسطول البحر الأسود الروسي في موانئ أبخازيا رداً على زيادة وجود السفن الحربية التابعة لبلدان الناتو في موانئ جورجيا.

كذلك أعربت أوسيتيا الجنوبية عن اهتمامها بإقامة قواعد عسكرية روسية في أراضيها.

لافروف: روسيا تصر على رقابة دولية لأراضي جورجيا

من جهته أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده تصر على رقابة دولية لأراضي جورجيا المتاخمة لاوسيتيا الجنوبية وابخازيا معربا عن استعداد روسيا لزيادة عدد المراقبين الدوليين في المنطقة.

وقال لافروف خلال تصريح له في "دوشانبه" إن روسيا لا تعتزم إبقاء قوات حفظ السلام التابعة لها خارج اراضي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا بعد اعترافها باستقلالها ولكنها تصر على ضمان رقابة دولية فعالة لمناطق جورجيا المتاخمة لهما دون قيام نظام تبليسي بمغامرات عسكرية جديدة.

واكد لافروف استعداد روسيا للتعاون مع منظمة الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا لتنسيق جهود قوات حفظ السلام الروسية والمراقبين الدوليين في المنطقة.

أبخازيا تنفي نيتها الانضمام إلى روسيا

في غضون ذلك قال رئيس جمهورية أبخازيا سيرغي باغابش في حديث لقناة "فرانس 24" الفرنسية إن بلاده لا تنوي الانضمام الى أي بلد وليس وارداً انضمامها الى روسيا.

واضاف ان روسيا الوحيدة التي بادرت الى مساعدة سكان ابخازيا واوسيتيا الجنوبية لأن الحياة كانت قاسية وصعبة جداً مع بداية التسعينيات واصفاً روسيا بأنها بلد صديق وانه ممتن لها موضحاً ان الابخاز قرروا عبر استفتاء بناء دولة مستقلة.

ليست هناك تعليقات: