الأربعاء، 27 أغسطس 2008

إيران تقول إن بامكانها إصابة اسرائيل بصواريخ إذا تعرضت لهجوم

طهران (رويترز) - قال علي جعفري قائد الحرس الثوري الايراني يوم الاربعاء إن بلاده يمكنها قصف اسرائيل بصواريخ إذا تعرضت لهجوم من جانبها ويمكنها كذلك الاعتماد على حلفاء في المنطقة لضربها.

ولم تستبعد اسرائيل مثل الولايات المتحدة توجيه عمل عسكري ضد إيران اذا فشلت السبل الدبلوماسية في حل خلاف بشأن طموحاتها النووية.

ويتهم الغرب واسرائيل ايران بالسعي لانتاج سلاح نووي على الرغم من تأكيدات ايران على انها تريد التكنولوجيا النووية لانتاج الكهرباء لتتمكن من توفير المزيد من انتاجها من النفط والغاز للتصدير.

وقال جعفري "حساباتنا الاستراتيجية تظهر انه اذا اراد النظام الصهيوني التحرك اقل حركة باتجاه مصالحنا سواء بشكل مستقل أو بالاشتراك مع امريكا فان جميع الاراضي التي يسيطر عليها النظام الصهيوني ستفتقر للامان في وقت قصير."

وأضاف "هذه الدولة تقع بالكامل على مرمى صواريخ الجمهورية الاسلامية. القدرات الصاروخية لقواتنا المسلحة لن يتمكن النظام الصهيوني بكل امكانياته من مواجهتها."

ونقلت وكالة مهر الايراني للانباء تصريحات جعفري.

والحرس الثوري ذراع يحركها الجيش الايراني لاغراض ايديولوجية وله هيكل قيادة مستقل عن هيكل القوات المسلحة ولديه وحدات برية وبحرية وجوية خاصة به.

وقال جعفري "الاسرائيليون يدركون انهم اذا اتخذوا اجراء ضد ايران فان الامكانيات التي يملكها العالم الاسلامي وبخاصة الشيعي في المنطقة ستوجه لهم صفعة قوية."

ولم يذكر اسماء لكن من حلفاء ايران في المنطقة جماعة حزب الله اللبنانية وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

وقال جعفري ان القوات الامريكية معرضة للخطر بسبب وجودها في المنطقة. ولدى واشنطن قوات في العراق وافغانستان وقوات جوية في الخليج.

وتابع "وجود هذه القوات يمكن ايران من الحاق اضرار بمصالح امريكية بأشكال عديدة... دون حتى استخدام قدراتها الصاروخية."

وقالت ايران في السابق انها سترد اذا تعرضت لهجوم بمهاجمة اهداف أمريكية

ليست هناك تعليقات: