الأربعاء، 27 أغسطس 2008

محللون أمريكيون: الأزمة الجورجية كارثية على السياسة الخارجية الأمريكية

لندن-سانا

قالت صحيفة الصنداي تايمز البريطانية إن هناك تشاؤماً بين المحللين السياسيين والعسكريين الأمريكيين من طبيعة العلاقات المستقبلية بين موسكو والغرب في اعقاب الأزمة الجورجية محذرين من أن روسيا سيكون لها اليد العليا في أي مواجهة دبلوماسية مقبلة مع الغرب.

وذكرت الصحيفة في تقرير أمس أن دانييل بنيامين الخبير في السياسة الخارجية في معهد بروكينغز أكد أن أحداث الأسبوعين الماضيين كانت كارثية للسياسة الخارجية الأمريكية واظهرت بوضوح فشل جهود الولايات المتحدة من اجل دمج روسيا ما بعد الاتحاد السوفييتي مع الغرب.

من جهته قال جوهانيس لين زميله في المعهد بان هناك مخاطر من أن تتعزز عقلية الحرب الباردة لدى الجانبين واعتبر احداث الأسبوعين الماضيين بأنها في افضل الأحوال نكسة إلى الوراء بالنسبة لواشنطن.

في حين رأى فريدريك كاغان وهو محلل عسكري بارز وأحد مهندسي زيادة القوات في العراق أن هناك جدالا حادا ويبدو أن الروس يكسبون الجولة.

وأعرب كاغان عن اعتقاده بأن موسكو تسعى لدق اسفين بين الولايات المتحدة واوروبا وأن فلاديمير بوتين رئيس الحكومة الذي يعتبر مصدر السلطة في روسيا يعتمد في انجاح هذه المحاولة على مقت الأوروبيين للمواجهة مشيرا إلى أن الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية حلف الناتو في بروكسل مؤخرا فشل في التوصل إلى اتفاق على اجراءات ذات اهمية وأن سفير روسيا عبر عن ازدرائه لهذا الاجتماع بالقول "تمخض الجبل ولد فأرا".

وقالت الصحيفة إن صقور السياسة الخارجية في واشنطن يهاجمون أوروبا الآن لفشلها في فرض تطبيق وقف اطلاق النار في جورجيا مشيرة الى ان كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية سعت طوال الأسبوع الماضي للظهور بمظهر مبتهج ومتفائل على الرغم من الانتقادات الواسعة للولايات المتحدة لفشلها في الحد من التقدم الروسي في جورجيا وافتقارها الواضح لأي رد عقابي.

من جهتها عبرت سالي ماكنمارا وهي محللة بارزة للسياسة الأوروبية في معهد الأبحاث اليميني هيرتاج فاونديشن عن حزنها على ايام توني بلير في داوننغ ستريت وشجبت موقف غوردون براون قائلة بأنه اظهر القليل من الاهتمام بالشؤون الخارجية ولم يقدم مساهمة متميزة فيما يتعلق بجورجيا.

ليست هناك تعليقات: