الثلاثاء، 1 ديسمبر 2009

اوباما يطلع حلفاءه الرئيسيين على خطته بخصوص افغانستان

واشنطن (رويترز) - اطلع الرئيس باراك اوباما يوم الاثنين حلفاءه الرئيسيين على استراتيجيته الجديدة بشأن الحرب في افغانستان وقال مسؤولون انه من المتوقع ان تشمل هذه الخطة ارسال حوالي 30 الف جندي اضافي واطار زمني للخروج من هناك.

وسيقدم اوباما الخطوط العريضة لاستراتيجيته بعد مداولات استغرقت ثلاثة اشهر في خطاب الى الشعب الامريكي مساء الثلاثاء من اكاديمية وست بوينت العسكرية في نيويورك (الساعة 0100 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء).

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز ان اوباما اصدر اوامر جديدة قبل هذا الاعلان الى قادته العسكريين بشأن الحرب مساء الاحد وعقد اجتماعا ختاميا مع كبار مستشاريه "ابلغهم فيه بقراره النهائي بشأن الاستراتيجية".

وقال مسؤولون امريكيون انه من المتوقع ان يعلن اوباما زيادة القوات بحوالي 30 الف جندي اضافي من اجل تأمين المراكز السكانية ورد طالبان على اعقابها وتدريب قوات الامن الافغانية لكي تتولى السيطرة تدريجيا.

وتأمل واشنطن ان يوفر هذا الحشد المتوقع ان يتم على مراحل خلال فترة قادمة تتراوح بين 12 الى 18 شهرا الظروف التي تسمح في النهاية بخفض اعداد القوات الامريكية.

وقال مسؤول امريكي رفض ذكر اسمه انه يتوقع ان يقدم اوباما اطارا زمنيا لخفض القوات بعد اكتمال هذا الحشد في افغانستان.

وقال المسؤول "سيكون هناك توقع بتحديد زمن في المستقبل نبدأ فيه في خفض اعداد قواتنا."

وتحاول خطة اوباما تخفيف بواعث القلق على جانبي التقسيم السياسي على الساحة الامريكية.

فارسال المزيد من القوات موجه الى جنرالاته والجمهوريين اعضاء الكونجرس. والتأكيد على ان الالتزام الامريكي ليس مفتوحا بلا نهاية محاولة لتهدئة مخاوف الديمقراطيين المتشككين والكثير من الامريكيين الذين انهكتهم الحرب وتكاليفها.

وابلغ اوباما رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود في اجتماع بالمكتب البيضاوي بهذه الخطة واجرى اتصالات هاتفية مع زعماء اخرين بينهم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف. وكان قد اتصل برئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني قبل يومين.

وقال جيبز ان "الرئيس يعتقد ان الوضع في هذه المنطقة يمثل تحديا دوليا مشتركا لذا فانه... سيظل منهمكا في تشاور وثيق مع اصدقائنا وحلفائنا طوال اليوم."

من ستيف هولاند

(شارك في التغطية باتريشيا زينجيرل وفيل ستيوارت وادم انتوس)

ليست هناك تعليقات: