السبت، 23 أغسطس 2008

العاصفة فاي تضرب فلوريدا للمرة الرابعة وتتجه الى نيو اورليانز

تالاهاسي (فلوريدا) (رويترز) - مددت العاصفة الاستوائية فاي بقاءها في فلوريدا يوم السبت وعادت لتضرب الولاية للمرة الرابعة وهو عدد قياسي بينما تتحرك ببطء عبر شمال الولاية متجهة صوب مناطق في الغرب بما فيها نيو اورليانز.

وفي صباح يوم السبت بتوقيت شرق الولايات المتحدة كان مركز العاصفة على بعد حوالي 32 كيلومترا جنوب شرقي بنما سيتي الواقعة في بانهاندل بولاية فلوريدا.

وأثارت فاي مخاوف من أن تتحول الى اعصار لكنها لم تتحول قط أثناء تقدمها عبر الكاريبي وفلوريدا كيز. وتلقى عليها باللائمة في مقتل ثمانية أشخاص في فلوريدا.

وقتلت العاصفة قبل أن تضرب فلوريدا أكثر من 50 شخصا في الكاريبي غالبيتهم في هايتي عندما جرف نهر فاضت مياهه بسبب الامطار حافلة مكتظة بالركاب.

وقال المركز القومي الامريكي للاعاصير ان العاصفة وهي السادسة ضمن ما يتوقع الخبراء أن يكون موسما غير عادي لاعاصير الاطلسي تتحرك غربا بسرعة 11 كيلومترا في الساعة مصحوبة برياح تبلغ سرعتها 75 كيلومترا في الساعة.

وعادت العاصفة لفترة وجيزة الى خليج المكسيك لكنها عادت الى اليابسة في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تواصل العاصفة الاستوائية التحرك باتجاه الغرب على مدار الساعات الاربع والعشرين القادمة.

ويتوقع أن تصل غربا حتى نيو اورليانز التي كانت الاشد تضررا من الاعصار كاترينا في عام 2005.

وطلب حاكم فلوريدا شارلي كريست يوم الجمعة مساعدات اتحادية كبيرة للمقاطعات الواقعة على امتداد الساحل الشرقي لفلوريدا. ويتيح الطلب للوكالة الاتحادية لادارة الطواريء تقديم أموال لاصحاب المنازل ومنشات الاعمال والحكومات المحلية.

وصاحب العاصفة فاي أمطارا غزيرة بلغ منسوبها 50 سنتيمترا في أماكن من بينها بورت كنافيرال التي يوجد بها أسطول مكاكيك الفضاء الامريكي. وجعل ارتفاع منسوب المياه من الصعب على عمال الانقاذ الوصول الى بعض ضحايا العاصفة قبل أن تنحسر مياه الفيضان.

وبدأت جهود التنظيف بالفعل في مناطق تقع جنوبا في فلوريدا كيز وجنوب غرب فلوريدا حيث ضربت العاصفة الولاية للمرة الاولى في الاسبوع الماضي.

وقتل عامل كهرباء في تالاهاسي بعد ظهر يوم الجمعة أثناء محاولته اعادة التيار الكهربائي للسكان ليصل عدد قتلى فاي في فلوريدا الى ثمانية

ليست هناك تعليقات: