السبت، 23 أغسطس 2008

الرئيس الأفغاني يدين مقتل مدنيين أبرياء في غارة جوية الجمعة

كابول (رويترز) - أدان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي غارة جوية شنتها قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان قالت الحكومة إنها قتلت 76 مدنيا غالبيتهم من النساء والأطفال.

ويثير مقتل المدنيين المشاعر بين الأفغان الذين يرى كثيرون منهم أن القوات الدولية لا تتوخى الكثير من الحذر عندما تشن الغارات الجوية مما أدى إلى تراجع دعم وجود القوات الأجنبية في أفغانستان.

ويقول الجيش الامريكي ان قتلى غارة الجمعة جميعهم من متشددي طالبان المسلحين.

وقتل قرابة 700 مدني أفغاني في النصف الاول من العام الحالي بينهم 255 شخصا قتلتهم قوات الحكومة الافغانية والقوات الدولية أما الباقي فقتلهم متشددو طالبان.

وصدر عن مكتب كرزاي بيان جاء فيه "يدين الرئيس الافغاني حامد كرزاي بشدة الغارة الجوية التي شنتها قوات التحالف دون تنسيق بمنطقة شينداند في اقليم هرات وأدت الى مقتل 70 شخصا على الاقل بينهم نساء وأطفال."

وقال الجيش الامريكي انه شن غارة جوية في المنطقة استهدفت قياديا معروفا في طالبان في الساعات الاولى من صباح الجمعة بعدما تعرضت قوات أفغانية وأخرى تابعة للتحالف الى هجوم من قبل المتمردين.

وقتل 30 متشددا بينهم قيادي في طالبان في الغارة وأصيب مدنيان اثنان فقط وفقا لما أعلنه الجيش الامريكي.

وقالت وزارة الداخلية الافغانية ان قوات التحالف قصفت منطقة عزيز أباد في شينداند يوم الجمعة فقتلت 76 مدنيا بينهم 19 امرأة وسبعة رجال وباقي الضحايا من الاطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما.

وقال الجيش الامريكي انه على علم بالتقارير التي أفادت بمقتل عدد كبير من المدنيين في الغارة لكنه أكد أن قتلى الغارة من المتشددين.

وقال متحدث باسم الجيش الامريكي "تشير تقاريرنا من قواتنا على الارض حتى الان الى أن قتلى الغارة بلغوا 30 شخصا وأن جميعهم من المتشددين."

وأضاف بيان للجيش الامريكي أن "كل المزاعم بسقوط مدنيين تؤخذ بجدية كبيرة. تبذل قوات التحالف كل الجهود للحيلولة دون اصابة أو ازهاق أرواح أبرياء. وتم فتح تحقيق في الموضوع

ليست هناك تعليقات: