السبت، 19 ديسمبر 2009

البنتاجون يؤخر موعد نشر قنبلة جديدة "خارقة للحصون"

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) لرويترز ان الولايات المتحدة ستدخل قنبلة "خارقة للحصون" تزيد قوتها عشر مرات عن قوة سابقتها في الخدمة في ديسمبر كانون الاول المقبل اي بعد ستة اشهر من الموعد الذي كان مقررا من قبل.
وقد يساعد توقيت نشر القنبلة على ترتيب حسابات الولايات المتحدة ودول اخرى في مواجهات دائرة منذ فترة طويلة مع ايران وكوريا الشمالية بشأن برامجهما النووية.
وهذه القنبلة الموجهة بشكل دقيق مصممة لتدمير اهداف محتملة مثل المنشات النووية المدفونة على عمق كبير تحت الارض والتي لا تستطيع القنابل الحالية الوصول اليها.
وقالت تارا ريجلر المتحدثة باسم وزارة الدفاع الامريكية في رسالة عبر البريد الالكتروني ان "تأخير في التمويل وتعزيزات في البرنامج المزمع للتجارب دفعا توفر المقدرة /على انتاج القنبلة/ الى ديسمبر 2010 ."
ووافق الكونجرس على طلب من البنتاجون اعلن في اغسطس اب بتحويل اموال ميزانية 2009 للتعجيل بربط القنبلة بقاذفة القنابل بي-2 وهي اكثر الطائرات تطورا في الترسانة الامريكية ولا تستطيع اجهزة الرادار اكتشافها .
وقال في ذلك الوقت المتحدث باسم القوات الجوية الامريكية ان الطائرة بي 2 ستكون قادرة على حمل القنبلة بحلول يوليو تموز 2010 .
وفي الكشف عن الموعد الجديد لنشر القنبلة حددت وزارة الدفاع بانها لا تخطط لاستخدام النوع الاقدم من طائرات بي 52 لحمل القنبلة خارقة الحصون والتي ستكون اكبر قنبلة غير نووية في الترسانة الامريكية.
وتقوم القوات الجوية ووكالة الدفاع لتقليص التهديدات المسؤولة عن حماية الولايات المتحدة وحلفائها من اسلحة الدمار الشامل باختبار القنبلة الخارقة للحصون.
وقالت ريجلر ان التجربة الرابعة لاطلاق القنبلة انتهت بنجاح يوم الثلاثاء في مرمى الصواريخ في واين ساندز بنيو مكسيكو باستخدام طائرة بي 52 وقنبلة خارقة للحصون "خاملة

ليست هناك تعليقات: