السبت، 19 ديسمبر 2009

واشنطن: باكستان تؤخر اصدار تأشيرات لمسؤولين امريكيين

واشنطن (رويترز) - قال مسؤولون أمريكيون يوم الخميس ان باكستان تؤجل اصدار مئات التأشيرات لمسؤولين ومتعاقدين أمريكيين وهي "مسالة خطيرة للغاية" قد تعرقل برامج المعونات الامريكية وتزيد من التوترات في التحالف بين البلدين لقتال المتطرفين الاسلاميين.
وقال مسؤول رفيع في الحكومة الامريكية "انه أمر خطير وليس بالامر الهين." واضاف المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه ان المسألة يجري علاجها مع اسلام اباد على أعلى المستويات.
وقال المسؤول "حقيقة اننا نسعى جاهدين وعلى اعلى المستويات توضح لكم الاهمية التي نوليها للامر."
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية روبرت وود خبرا عن التأشيرات أوردته صحيفة نيويورك تايمز وقال ان المسألة أثيرت مع السلطات الباكستانية لكن سبب التأخيرات غير واضح.
وقال وود "لقد احيطوا (الباكستانيين) علما ببواعث القلق هذه..لا استطيع ان اعطيكم تفسيرا عن التأجيل."
وقال المسؤول الرفيع في الحكومة الامريكية ان باكستان اشارت الى انها تعكف على اعداد التأشيرات بأسرع ما يمكنها.
وقال المسؤول "لسنا مقتنعين بالردود التي نتلقاها." واضاف قوله انه بالنسبة لقولهم انهم يتحركون باسرع ما يمكنهم "فانني متأكد ان ذلك لا يحدث. لا اصدقه وأعلم انه لا يحدث."
وعزا سفير باكستان لدى الولايات المتحدة التأخير في جانب منه الى مشكلات بيروقراطية بالاضافة الى الزيادة "السريعة" في عدد الامريكيين في باكستان. وقال انه ليس هناك محاولة متعمدة لتأخير اصدار التأشيرات.
وقال السفير حسين حقاني لشبكة تلفزيون سي.ان.ان "لا أذهب الى حد القول انها محاولة احراج متعمدة. فباكستان والولايات المتحدة مازالا حليفين."
وتنذر التاخيرات في اصدار التأشيرات بعرقلة برامج المعونات الامريكية التي تهدف الى تحقيق استقرار حكومة اسلام اباد ومساعدة الشعب الباكستاني.
وتعد جهود باكستان للاطاحة بطالبان الافغانية في مناطقها الحدودية الشمالية الغربية مهمة لمحاولات الولايات المتحدة دحر حملة طالبان في افغانستان المجاورة حيث ترسل واشنطن 30 الف جنديا اضافيا.
وقال وود ان التأجيل الذي يؤثر على المئات من طلبات التأشيرات وتجديد التأشيرات لوحظ منذ اشهر وشمل مسؤولين ومتعاقدين يشاركون في مجموعة واسعة من الانشطة.
وقال ان مسؤولين أمريكيين اجروا اتصالات مع الحكومة الباكستانية ولكن ليس لديهم حتى الان صورة واضحة عن السبب في عدم صدور التأشيرات.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان مسؤولين أمريكيين وصفوا المشكلات المتعلقة بالتأشيرات بانها جزء من جهود اوسع نطاقا لمضايقة الدبلوماسيين الامريكيين وتشمل ايضا عمليات تفتيش متكررة لسيارات الدبلوماسيين الامريكيين في مدن كبيرة.
وقالت الصحيفة ان المشكلة تؤثر على الملحقين العسكريين وضباط المخابرات المركزية الامريكية وخبراء التنمية ودبلوماسيين ونقلت عن مصدر قوله ان بعض برامج المساعدات الامريكية الى باكستان "في سبيلها للتوقف" نتيجة لذلك.
وأقر الكونجرس الامريكي تشريعا في اكتوبر تشرين الاول الماضي بشأن برنامج مساعدات غير عسكرية لباكستان بقيمة 7.5 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة. ووافقت لجنة الاعتمادات بالكونجرس الامريكي خلال الاسبوع المنصرم على الدفعة الاولى من تلك المساعدات وقيمتها 1.5 مليار والمخصصة للعام القادم

ليست هناك تعليقات: