الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

نشر أسرار أجهزة المراقبة في المطارات الأمريكية على الانترنت

واشنطن (رويترز) - قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الاربعاء ان ادارة أمن وسائل النقل الامريكية نشرت خطأ وثيقة على الانترنت بها أسرار عمليات مراقبة الركاب في المطارات الأمريكية.

وذكرت الصحيفة ان كتيب التشغيل الذي نشرته ادارة أمن وسائل النقل الأمريكية على موقع اتحادي في الربيع الماضي يشرح المواصفات الفنية لأجهزة الاشعة السينية وأجهزة الكشف عن المتفجرات وتفاصيل أخرى لمراقبة الركاب والحقائب.

وأقر مسؤولو الادارة الذين اتصلت بهم الصحيفة بالخطأ وقال مسؤولون سابقون في الادارة ومنتقدون في الكونجرس ان هذا الخطأ كشف الإجراءات التي طبقت بعد الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول عام 2001 وما تبعها من حوادث أمنية.

ونقلت واشنطن بوست عن ستيوارت ايه. بيكر المسؤول السابق بوزارة الامن الداخلي قوله "هذا يزيد مخاطر تمكن الارهابيين من اختراق دفاعاتنا."

وتضمنت الوثيقة التي وقعت في 93 صفحة طبقا لما جاء في التقرير أيضا صورا للمسوغات التي يستخدمها المشرعون الامريكيون والعاملون في وكالة المخابرات المركزية الامريكية (سي.اي.ايه) وتصف متى يسمح بمرور أسلحة عبر نقاط التفتيش.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في ادارة أمن وسائل النقل قولهم ان الكتيب الارشادي نشر على الانترنت بشكل معد للطبع لكن المقاطع المسودة يمكن استعادتها بسهولة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول آخر في ادارة أمن وسائل النقل قوله ان خطأ نشر تلك الأسرار على الانترنت هو خطأ في العلاقات العامة أكثر منه خطأ يشكل مخاطر أمنية لان كتيبات إدارة أمن وسائل النقل متداولة على نطاق واسع في مجتمع العاملين في الطيران.

وأبلغ مسؤولون في الادارة الصحيفة انهم يجرون مراجعة داخلية لهذه الواقعة

ليست هناك تعليقات: