الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

جيتس يدهش لتصريحات كرزاي بشأن القوات الافغانية

واشنطن (رويترز) - قال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس يوم الاربعاء انه دهش لتصريح الرئيس الافغاني حامد كرزاي بان بلاده لن تتمكن قبل ما بين 15 و20 عاما من تحمل تكاليف قوات الامن الجديدة الاكبر عددا دون مساعدة دولية.

ويزور جيتس افغانستان حاليا حيث يلتقى بكرزاي والقادة والقوات الامريكية في ذلك البلد.

وقال جيتس عن تصريحات كرزاي في مقابلة من افغانستان مع شبكة (ان.بي.سي) الامريكية "لكي اكون صادقا.. لقد أدهشتني بعض الشيء."

"لكن الحقيقة هي أنه مع توسع قواتهم وبدء قواتنا في الانسحاب فستتراجع التكلفة بالنسبة الينا. وحقيقة الامر هي انهم (الافغان) سيبدأون تولي قدر اكبر من هذا. هذا كله نوع من الانتقال التدريجي... سيتم بمرور الوقت."

ومن العناصر الاساسية في الاستراتيجية الامريكية وتلك الخاصة بحلف شمال الاطلسي في افغانستان المساعدة في تطوير وتدريب أفراد الجيش والشرطة الافغانيين لتمكينهم من حماية بلادهم.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع جيتس في كابول يوم الثلاثاء سئل كرزاي كيف سيمكنه تحمل تكلفة مثل هذه القوة الامنية الوطنية الكبيرة.

وقال كرزاي "لن تتمكن افغانستان لعدد من السنوات ربما 15 او 20 عاما اخرى من تحمل (تكاليف) قوة بهذه الطبيعة والقدرة من مواردها الخاصة."

واضاف كرزاي "نأمل ان يساعد المجتمع الدولي خاصة الولايات المتحدة بوصفها حليفتنا الاولى افغانستان على الوصول الى القدرة فيما يتعلق بالقدرة الاقتصادية بالاضافة الى تحمل (تكلفة) القوة التي ستخدم في اخر الامر افغانستان بالعدد والعدة المناسبين

ليست هناك تعليقات: