الأربعاء، 9 ديسمبر 2009

بتريوس يتوقع تصاعد مستوى العنف والفوضى في أفغانستان



واشنطن (رويترز) - أبلغ قائد القيادة المركزية الامريكية الجنرال ديفيد بتريوس الكونجرس الامريكي يوم الاربعاء أن العنف في أفغانستان ربما يتصاعد على المدى القصير وكذلك الحال بالنسبة للفوضى في الحكومة الداخلية. ودعا أعضاء المجلس الى عدم اصدار أحكام على استراتيجية الحرب الجديدة الا بعد انقضاء عام.

وأضاف بتريوس قائد القيادة المركزية الامريكية المكلف بخفض مستوى الحرب في العراق والاشراف على زيادة عدد القوات الامريكية في افغانستان بنحو 30 الف جندي امريكي انه يتوقع زيادة حدة القتال بافغانستان في فصلي الربيع والصيف.

وقال ايضا ان الاجراءات المتوقع ان تتخذها الحكومة الافغانية لمكافحة الفساد من المرجح ان تؤدي الى "فوضى اكبر داخل الحكومة حيث يجري التعرف على الاشرار وتعيين غيرهم."

وقال بتريوس "لذا سيكون من المهم جدا عدم اصدار احكام بنجاح او اخفاق الاستراتيجية الجديدة في افغانستان قبل ديسمبر كانون الاول من العام القادم مثلما اشير به على الرئيس."

وحذر بتريوس الذي كان قائدا للقوات الامريكية في العراق واشرف على زيادة عدد القوات في عام 2007 التي انقذت الوضع هناك من حافة الانهيار من التقدم في افغانستان لن يكون سريعا مثلما حدث في العراق.

وقال بتريوس "تحقيق تقدم في أفغانستان سيكون صعبا ومن المرجح أن يكون التقدم هناك أبطأ من التقدم المحرز في العراق."

وكان الجنرال المفضل لدى الجمهوريين الذين كانت لهم اليد العليا في ظل حكم الرئيس السابق جورج بوش هو اخر مسؤول امريكي يقف امام الكونجرس للدفاع عن استراتيجية الحرب الجديدة للرئيس باراك اوباما التي اعلنت الاسبوع الماضي.

ووفقا لخطة اوباما من المتوقع نشر كل القوات الاضافية وعددها 30 الف جندي امريكي بحلول فصل الصيف او الخريف بهدف تقويض قوة الدفع لحركة طالبان واتاحة الفرصة امام انسحاب تدريجي يبدأ في يوليو تموز عام 2011.

وحذر محللون من ان تدهور الظروف الامنية في افغانستان بعد تطبيق الاستراتيجية الجديدة سيضر بالديمقراطيين بزعامة اوباما في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في عام 2010 ويزيد من تاكل التأييد الشعبي للحرب المكلفة المستمرة منذ ثمانية اعوام.

ويبدو ان المسؤولين وبينهم بتريوس يعدون الشعب لتقبل المصاعب القادمة بما في ذلك ارتفاع الخسائر البشرية.

وقال بتريوس امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ "من المرجح ان يزداد العنف في البداية خاصة في الربيع عندما يتحسن الطقس."

وحذر من ان الوضع "من المرجح ان يصبح اشد صعوبة قبل ان يتحسن."

وقال "لن يكون الامر سهلا من كل جوانبه. فتحسين كفاءة الحكومة الافغانية سيكون ايضا صعبا."

من فيل ستيوارت وسوزان كورنويل


ليست هناك تعليقات: