الجمعة، 15 يناير 2010

دراسة: البحث عن المسدسات والقنابل أصعب عندما تتدنى المخاطر

شيكاجو (رويترز) - قال باحثون أمريكيون ان العاملين على أجهزة التفتيش التي تكشف الاسلحة مثل المسدسات أو القنابل يكونون أكثر عرضة للوقوع في الخطأ اذا تدنت المخاطر.
وتوصل الباحثون الى أنه عندما يفتش العاملون عن أشياء يندر العثور عليها في حقائب الركاب مثل المسدسات أو السكاكين أو العبوات الناسفة فانهم غالبا ما يواجهون مشاكل في العثور عليها.
وقال جيريمي وولف من كلية الطب بجامعة هارفارد والذي نشرت دراسته في دورية البيولوجيا المعاصرة في مقابلة عبر الهاتف "من الواضح أنه اذا لم تعثر عليه كثيرا فانك في معظم الاحيان لن تعثر عليه."
ويعني هذا أنه اذا بحثت عن 20 مسدسا في 40 حقيبة فانك ستجد عددا اكبر من تلك المسدسات عما اذا كنت تبحث عن نفس هذا العدد في 2000 حقيبة. وقال وولف "يجب بالفعل أن نفهم لماذا يحدث هذا.."
وعمل وولف وزملاؤه في هذه الدراسة مع مختبر أمن النقل التابع لوزارة الامن الداخلي الامريكية. وأرسلت الوزارة لفريق وولف صورا لحقائب فارغة وأخرى لاشياء عثر عليها في الحقائب.
وقال وولف "لدينا برنامج يضع اشياء في الحقائب. يضع بعض الملابس في الحقيبة الفارغة مع بعض المتعلقات البسيطة.. ثم يرمي فيها مسدسا أو سكينا.
"ويتم العثور على هذا المسدس أو السكين بنسبة 50 في المئة أو بنسبة اثنين في المئة."
وشارك 13 متطوعا في البحث عن المسدسات والسكاكين في الحقائب.
وما توصل اليه الباحثون هو أن من المرجح بشكل أكبر العثور على الاسلحة عندما يخبأ الكثير منها في الحقيبة لكن عندما تندر تزيد صعوبة العثور عليها.
وقال وولف "اذا تم العثور على الاسلحة بنسبة تصل الى 50 في المئة في تجاربنا الخاصة فيكون نحو سبعة في المئة من الاهداف قد مرت دون ملاحظة. واذا تم العثور عليها بنسبة اثنين في المئة فقط فيكون نحو 30 في المئة من الاهداف مرت دون ملاحظة."
وذكر وولف أن فهم الطريقة التي يعثر بها البشر على الاشياء مهم لعمليات تفتيش الحقائب في المطارات لان كل أجهزة الفحص المعمول بها حاليا أو حتى أجهزة فحص الجسد بالكامل التي ستطلبها الحكومة الامريكية لا يمكنها رصد التهديدات دون مساعدة البشر

ليست هناك تعليقات: