الجمعة، 15 يناير 2010

أمريكا: الصين ترسل مسؤولا ذا مستوى أدنى الى اجتماع بشأن ايران

واشنطن (رويترز) - قالت وزارة الخارجية الامريكية يوم الخميس ان الصين قررت إيفاد مسؤول من مستوى أدنى للمحادثات التي ستجرى مع القوى الكبرى يوم السبت في نيويورك بشأن إمكانية فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برامجها النووية.
وأثار هذا التطور الاستنكار والحيرة بين الأعضاء الآخرين في المجموعة التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة والمانيا. وقال عدد من الدبلوماسيين انهم لا يعرفون دوافع بكين وعبروا عن اعتقادهم بان ذلك ربما يوضح معارضة بكين لفرض المزيد من العقوبات على ايران او استيائها من مبيعات الأسلحة الامريكية لتايوان التي تعتبرها بكين اقليما منشقا.
ومن المتوقع أن ترسل الدول الاخرى المديرين السياسيين بوزارات الخارجية الى الاجتماع الذي تأمل الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون في أن يركز على مناقشة فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب أنشطتها النووية.
وتتهم الولايات المتحدة ايران بالسعي لتطوير أسلحة نووية وراء ستار برنامجها النووي المدني. وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف الى توليد الكهرباء حتى يمكنها تصدير مزيد من النفط والغاز.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية بي جي كرولي "نحن نعلم أن تمثيلهم سيكون أقل من مستوى المدير السياسي" مضيفا "سيكون اجتماعا مفيدا بغض النظر عن التمثيل الصيني."
وقال للصحفيين ان الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الصين والدول الاخرى "لاقناعها بأن الوضع الملح لا يتطلب مجرد الحوار الاضافي الذي تؤيده الصين وانما يتطلب ضغوطا اضافية من الواضح أن الصين لا تزال تنظر فيها."
وسُئل عما اذا كانت الولايات المتحدة شعرت بالازدراء نتيجة للقرار الصيني فالتزم المتحدث الامريكي الصمت لعدة ثواني ثم اجاب على السؤال بشكل مباشر قائلا "في الدبلوماسية لا تضع رتبة على كتفك."
وعندما سئلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانج يو عن المسؤول الصيني الذي سيشارك في المحادثات قالت ان هي يافي نائب وزير الخارجية الصيني المسؤول السياسي الذي على مستوى المدير والذي عادة ما يحضر المحادثات لن يذهب الى الاجتماع.
وقالت "نائب وزير الخارجية الصيني هي يافي لن يتمكن من المشاركة بسبب قضايا تتعلق بجدول أعماله." وتابعت "في ظل الظروف الراهنة نأمل ان تتمكن الاطراف المعنية من مواصلة السعي لايجاد حل دبلوماسي وابداء المرونة."
وسُئلت عمن سيمثل الصين فقالت جيانج "تهتم الاطراف المعنية في الوقت الراهن بتنسيق الترتيبات المتعلقة بالاجتماع."
وقال عدة دبلوماسيين في نيويورك تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم ان الصين ستمثلها بعثتها الى الامم المتحدة رغم انه ليس واضحا من الذي سيشارك على وجه التحديد.
وقال دبلوماسي من الدول الست لرويترز "ليس من المرجح ان يكون لدى الوفد الصني القدرة على اتخاذ القرار في الاجتماع وهو ما سيجعل من الصعب تحقيق انجاز كبير."
ووصف دبلوماسي اخر بالامم المتحدة القرار الصيني بارسال ممثل من مستوى أدنى بانه يبعث على "خيبة الامل".
من ارشد محمد

ليست هناك تعليقات: