الخميس، 18 سبتمبر 2008

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على الانفاق الدفاعي لعام 2009

واشنطن (رويترز) - وافق مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية ساحقة على مشروع انفاق دفاعي بقيمة 612.5 مليار دولار للعام المالي 2009 يشمل 70 مليار دولار للعمليات في العراق وأفغانستان.

وسيصرح الإجراء التشريعي - الذي حصل يوم الأربعاء على أغلبية 88 صوتا مقابل ثمانية أصوات - بتخصيص 103.9 مليار دولار لمشتريات وزارة الدفاع (البنتاجون) وهو ما يزيد بمقدار 1.2 مليار دولار عما طلبه الرئيس جورج بوش. وبصورة عامة طلب بوش 611.1 مليار دولار للدفاع القومي.

وينقل مشروع القانون المزيد من تكاليف اعادة اعمار العراق الى الحكومة العراقية. ويضع ايضا المزيد من القيود على المتعاقدين الذين يعملون في بغداد وبينها ما يتعلق بالحظر على الاستجوابات واداء "وظائف حكومية بالاساس" في القتال.

وسيسمح المشروع لوزارة الدفاع بانفاق 70 مليار دولار في العراق وافغانستان في العام المالي الذي يبدأ اول اكتوبر تشرين الاول ويرخص بزيادة في الاجور بنسبة 3.9 لافراد الجيش بزيادة نصف نقطة مئوية على ما طلبه بوش.

ويجب الان التوفيق بين النسخة التي اقرها مجلس الشيوخ والنسخة التي اقرها مجلس النواب يوم 22 مايو ايار بحجم 612.5 مليار دولار.

ومن المقرر ان يجتمع مفاوضون من المجلسين الاسبوع القادم للاتفاق على نسخة يمكن ارسالها الى بوش لتوقيعها كي تصبح قانونا.

وبين نقاط الخلاف مشروع الانظمة القتالية المستقبلية الذي تقوده شركة بوينج ويمثل اهم نقطة في خطط تحديث الجيش. وخفض مجلس النواب 200 مليون دولار من 3.6 مليار دولار طلبت لمواصلة تطوير نظام يتكلف 160 مليار دولار لمركبات مرتبطة بصورة رقمية تستخدم في القتال البري والجوي.

ووافق مجلس الشيوخ بدون تغيير كبير على طلب ادارة بوش للانظمة القتالية المستقبلية.

وستخصص نسخة مجلس الشيوخ من مشروع القانون 8.9 مليار دولار لبرامج وكالة الدفاع الصاروخي وهو ما يقل بمقدار 411.8 مليون دولار عما طلبه بوش.

من جيم وولف

ليست هناك تعليقات: