الخميس، 18 سبتمبر 2008

تلفزيون: ايران ترفض المزاعم عن العمل لانتاج قنبلة نووية

طهران (رويترز) - ذكر تلفزيون (برس تي.في) الحكومي الايراني يوم الخميس ان الرئيس محمود احمدي نجاد قال ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليس لديها حق قانوني للنظر في مادة تزعم ان ايران تريد انتاج قنبلة نووية واكد ان تقريرا حديثا من الوكالة بشأن البرنامج النووي الايراني المتنازع عليه يثبت الطبيعة السلمية للبرنامج.

وقالت الوكالة ومقرها فيينا في تقرير يوم الاثنين ان التسويف الايراني اوصل تحقيقا للوكالة لتحديد ما اذا كانت طهران اجرت سرا بحوثا بشأن طرق لانتاج قنبلة نووية الى طريق مسدود.

لكن تلفزيون برس تي.في قال ان احمدي نجاد ابلغه في مقابلة ان تقرير الوكالة اكد الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني وان ايران تعاملت مع الوكالة الذرية التابعة للامم المتحدة "بشفافية كاملة".

وتقول ايران ان برنامجها النووي يهدف لانتاج الكهرباء وترفض الاتهامات الغربية بأنها تسعى لانتاج قنابل.

وقال تلفزيون برس تي.في "الرئيس احمدي نجاد قال ان التقرير يؤكد المسعى السلمي لايران بشأن الطاقة النووية." واضاف انه سيقدم المزيد من التفاصيل عن المقابلة في وقت لاحق.

ومن المقرر ان يعقد احمدي نجاد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق يوم الخميس.

ونقل التلفزيون الذي يبث ارساله باللغة الانجليزية عن الرئيس قوله "التقرير ليست به نقاط سلبية بشأن البرنامج النووي الايراني ما عدا الدراسات المزعومة التي ليست لها اساس قانوني وتخرج عن نطاق سلطة الوكالة الذرية."

وتريد الوكالة من ايران توضيح معلومات لاجهزة مخابرات تشير الى روابط بين مشروعات ايرانية لمعالجة اليورانيوم واختبار مواد شديدة الانفجار وتعديل الرأس المخروطي للصاروخ شهاب 3 ليناسب رأسا نوويا.

ونفت الجمهورية الاسلامية الاتهامات لكن وكالة الطاقة الذرية تقول ان ايران ينبغي أن تعضد موقفها بالسماح بالوصول الى المواقع والوثائق والمسؤولين المعنيين لاجراء مقابلات معهم.

وتعهدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا هذا الاسبوع بالسعي لعقوبات اشد على طهران بشأن تحديها لمطالب الامم المتحدة بالافصاح الكامل عن التفاصيل المطلوبة وتجميد تخصيب اليورانيوم.

ولم تستبعد الولايات المتحدة واسرائيل العدو اللدود لايران اللجوء لعمل عسكري اذا فشلت الدبلوماسية في حل الخلاف.

وذكر تلفزيون برس تي.في ان احمدي نجاد هون من احتمال وقوع هجوم اسرائيلي ضد ايران. واضاف "قال احمدي نجاد ان اسرائيل في موقف ضعيف لشن هجمات ضد اي دولة اخرى."

وتابع ان الرئيس الايراني قال ان ايران ستدافع عن سلامة اراضيها اذا تعرضت لهجوم

ليست هناك تعليقات: