الخميس، 18 سبتمبر 2008

أمريكا: روسيا لن تتمكن من الاطاحة بالحكومة في جورجيا

واشنطن (رويترز) - قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الخميس إن روسيا لن تحقق "الهدف من حربها" وهو الاطاحة بالحكومة الحليفة للولايات المتحدة في جورجيا.

وفي مقتطفات من أول كلمة رئيسية بشأن روسيا منذ هجومها العسكري على جورجيا في الشهر الماضي قالت رايس إن الغزو لن يحقق أي أهداف استراتيجية.

وقالت في المقتطفات التي نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية قبل كلمتها امام صندوق مارشال الالماني في وقت لاحق يوم الخميس "زعماء روسيا لن يحققوا هدفهم الرئيسي من الحرب وهو عزل الحكومة في جورجيا."

وقالت "وهدفنا الاستراتيجي الآن هو ان نوضح لزعماء روسيا ان خياراتهم تضع روسيا في طريق له اتجاه واحد يقود إلى عزلة ذاتية وتهميش دولي."

وكانت موسكو قد لقيت تنديدا دوليا لارسالها قوات إلى جورجيا في الشهر الماضي لوقف محاولات تفليس استعادة اقليم اوسيتيا الجنوبية الانفصالي المؤيد لروسيا. واعترفت موسكو في وقت لاحق باوسيتيا الجنوبية واقليم متمرد اخر هو ابخازيا على انهما دولتان مستقلتان.

وقالت رايس إن الغزو الروسي كان جزءا من "نمط متدهور للسلوك" شمل استخدام النفط والغاز الطبيعي وتعليق العمل بالمعاهدة الخاصة بالقوات التقليدية في أوروبا والتهديد باستهداف دول آمنة بالاسلحة النووية.

وقالت "الصورة التي تظهر من هذا النمط للسلوك هو نمط روسيا التي اصبحت مستبدة بدرجة متزايدة في الداخل وعدوانية في الخارج."

وقالت رايس انه يتعين على الولايات المتحدة وأوروبا عدم السماح "للعدوان" ضد حكومة الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي بأن يحقق أي فوائد.

واضافت أن جهود روسيا للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية أصبحت الآن موضع تساؤل وكذلك محاولتها للانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

ليست هناك تعليقات: