الخميس، 18 سبتمبر 2008

سفير روسي يحذر حلف الأطلسي من غلق المجال الجوي الى أفغانستان

ابول (رويترز) - قال السفير الروسي في كابول ان روسيا هددت بمنع حلف شمال الاطلسي من استخدام مجالها الجوي في عملياته في أفغانستان اذا لم توقف الدول أعضاء الحلف سياساتها "المعادية" تجاه موسكو.

وقال زامير كابولوف لهيئة الإذاعة البريطانية في مقابلة أُذيعت يوم الخميس "/المجال الجوي الروسي/ لا يزال مفتوحا لكن اذا استمرت الدول الأعضاء في حلف شمال الاطلسي في سياستها المعادية فمن المؤكد ان هذا الشيء سيحدث."

ويستورد حلف شمال الاطلسي معظم احتياجاته التعبوية عبر باكستان لكنه يستخدم أيضا المجال الجوي الروسي لنقل بعض الشحنات.

وأثار الحلف الذي يضم 26 دولة غضب روسيا بقوله ان استخدامها للقوة خلال الحرب القصيرة مع جورجيا في الشهر الماضي لم يكن متناسبا. وقال الحلف أيضا ان جورجيا سيسمح لها في النهاية بالانضمام اليه. وتعارض روسيا بشدة أي توسع آخر لحلف شمال الاطلسي.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الحلف.

وقال كابولوف ان الولايات المتحدة ارتكبت الكثير من الأخطاء منذ الإطاحة بحكومة طالبان في عام 2001.

وقال كابولوف "الخطأ الرئيسي كان انها لم تعمل جنبا الى جنب مع الحكومة الافغانية والأمة الأفغانية."

وقال "خلال الستة أعوام والنصف عام الأخيرة عززوا وجودهم العسكري بدلا من تعزيز الحكومة الافغانية والقوات المسلحة الافغانية والاقتصاد الافغاني وهذا خطأ رئيسي وأساسي."

ويوجد أكثر من 71 الف جندي أجنبي تحت قيادة الجيش الامريكي وحلف شمال الاطلسي متمركزين في أفغانستان حيث أعادت طالبان تنظيم صفوفها منذ عام 2005.

وكان الاتحاد السوفيتي السابق قد غزا افغانستان في عام 1979 ثم سحب قواته بعد عشر سنوات في مواجهة مقاومة معظمها من جانب فصائل افغانية يساندها الغرب

ليست هناك تعليقات: