الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

الصين تعدم بريطانيا بتهمة تهريب المخدرات

ورومتشي (الصين) (رويترز) - قالت وزارة الخارجية البريطانية إن الصين اعدمت يوم الثلاثاء مواطنا بريطانيا كان قد القي القبض عليه اثناء تهريب هيروين في خطوة سرعان ما ندد بها رئيس الوزراء جوردون براون.
وطالبت عائلة اكمل الشيخ والحكومة البريطانية بالعفو بحجة ان رجل الاعمال السابق يعاني من اضطراب نفسي. ورفضت المحكمة العليا الصينية الاستئناف لعدم كفاية الادلة.
وقال براون في بيان اصدرته وزارة الخارجية البريطانية "أدين بشدة اعدام اكمل الشيخ واشعر بالفزع وخيبة الامل لطلباتنا المستمرة للعفو الذي لم يمنح.
"يساورني قلق شديد لعدم اجراء تقييم للصحة النفسية."
ولم تؤكد الصين علنا اعدام الشيخ في مدينة أورومتشي غرب البلاد في وقت صدور بيان براون. وكان من المقرر اعدام الشيخ صباح يوم الثلاثاء.
وقال ابن عمه سهيل الشيخ للصحفيين في مطار بكين في وقت متأخر ليل الاثنين ان الشيخ كان لا يزال "متفائلا" عندما التقى باقاربه في أورومتشي في نهاية هذا الاسبوع.
وقال سهيل الشيخ "نرجو من السلطات الصينية الرحمة والعفو من أجل لم شمل عائلة حزينة."
وطلب رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون من الصين الاسبوع الماضي الا تعدم الشيخ الذي ولد في باكستان وانتقل الى بريطانيا منذ ان كان صبيا. وليس من المحتمل أن تتسبب القضية في خلاف دبلوماسي الا انها قد تؤدي الى تصلب الرأي العام البريطاني ضد الصين.
ويقول المدافعون عن الشيخ ومن بينهم الجماعة الحقوقية البريطانية (ريبريف) التي تمارس ضغوطا ضد عقوبة الاعدام ان عصابة خدعته لتهريب الهيروين ووعدوه ان يجعلوا منه نجما للبوب. والقي القبض عليه في عام 2007 ورفضت محكمة صينية استئنافه النهائي يوم 21 من ديسمبر كانون الاول.
وتقول جماعات حقوقية غربية انه سيكون أول أوروبي يحكم عليه بالاعدام في الصين منذ عام 1951.
من ماكسيم دنكان

ليست هناك تعليقات: