الثلاثاء، 29 ديسمبر 2009

أوباما يطمئن الامريكيين بعد محاولة فاشلة لتفجير طائرة


كيلوا (هاواي) (رويترز) - طمأن الرئيس الامريكي باراك أوباما الامريكيين على أن الولايات المتحدة ستقضي على من هم وراء محاولة تفجير طائرة أمريكية وحرص على الرد على الانتقادات التي وجهت له بزعم رد فعله البطيء تجاه الحادث.
وأدلى أوباما الذي يقضي عطلته في هاواي بأول تصريح علني بشأن المحاولة الفاشلة لاسقاط طائرة ركاب فوق الاراضي الامريكية يوم الجمعة الماضي واعدا بتعقب كل من له صلة بها.
وقال أوباما للصحفيين يوم الاثنين "يجب أن يطمئن الشعب الامريكي على أننا نبذل كل ما في وسعنا لجعلكم أنتم وأسركم في أمن وأمان خلال موسم العطلة المزدحم."
وأضاف "بدأ تحقيق كامل في محاولة القيام بهذا العمل الارهابي ولن يهدأ لنا بال الا عندما نجد كل المتورطين ونحاسبهم."
واتهم النيجيري عمر الفاروق عبد المطلب (23 عاما) بمحاولة تفجير طائرة تابعة لشركة نورث وست لدى اقترابها من ديترويت في رحلة من امستردام وكان على متنها نحو 300 شخص.
وأعلن جناح للقاعدة مسؤوليته عن الهجوم الفاشل الذي وقع يوم عيد الميلاد.
وقال مسؤولون ان عبد المطلب أبلغ المحققين الامريكيين أن أفراد الجماعة في اليمن زودوه بعبوة ناسفة ودربوه على كيفية تفجيرها.
وشرح أوباما الخطوات التي أصدر توجيهات باتخاذها منذ وقوع الحادث بما في ذلك تعزيز أمن المطارات لكل الرحلات واضافة أفراد أمن اتحاديين في الطائرات التي تدخل الولايات المتحدة أو تغادرها.
كما أمر بمراجعة نظام مراقبة لتحديد الافراد الخطرين قبل سفرهم ومراجعة سياسات مراقبة المسافرين والاجراءات الامنية.
وقال أوباما "ليس لدينا بعد كل الاجوبة بشأن أحدث محاولة لكن لابد أن يعلم المستعدون لقتل رجال ونساء وأطفال أبرياء أن الولايات المتحدة سوف...تقوم بما هو أكثر من مجرد تعزيز وسائل الدفاع."
وذكر محللون ان الرئيس الديمقراطي عرض نفسه للانتقادات بسبب رد فعل ادارته تجاه هذا الحادث. ويشكك الجمهوريون فيما اذا كانت الادارة تبذل الجهد الكافي لاحتواء المخاطر الامنية.
وقال تيري مادونا مدير مركز فرانكلين اند مارشال كوليدجيز للسياسات والشؤون العامة في بنسلفانيا في اشارة لاوباما "انه يتصدر للكثير من القضايا لكنه لا يفعل ذلك فيما يبدو مع هذه المسألة."
وأضاف مادونا أنه يعتقد أن رد فعل الرئيس الامريكي ربما يضر بنسب تأييده بين الناخبين المعتدلين والمستقلين.
وقال جوليان زيليزر الاستاذ بجامعة برينستون بنيوجيرزي " عندما يكون هناك حادث أمني تم احباطه وكان خطيرا بصورة كبيرة يصبح أمام الجمهوريين فرصة لانتقاد الادارة لمسوؤليتها والكثير من الجمهوريين سيستغلون تلك الفرصة."
وأقرت وزيرة الامن الداخلي بالولايات المتحدة جانيت نابوليتانو يوم الاثنين بأن هذا الحادث يمثل اخفاقا للنظام الامني. لكنها كانت تصر يوم الاحد على أن النظام القائم لحماية الملاحة الجوية ناجح.
ومضى زيليزر يقول "على أوباما أن يتعامل مع هذه المسألة بحرص ولم يكن رد فعل نابوليتانو في باديء الامر جيدا."
وقال أوباما انه أمر بمراجعة أجهزة المسح للمسافرين لمعرفة كيف تمكن عبد المطلب من الصعود على متن الطائرة الامريكية ومعه مواد ناسفة وتحديد ما هي الخطوات الاخرى اللازمة لمنع شن أي هجمات في المستقبل

ليست هناك تعليقات: