الأحد، 17 أغسطس 2008

فرنسا ربما تدعو المجلس الاوروبي بشأن الانسحاب من جورجيا

باريس (رويترز) - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في مقال صحفي يوم الاحد إن فرنسا ستدعو الى عقد اجتماع طاريء للمجلس الاوروبي لمناقشة القيام برد اذا لم تسحب روسيا قواتها من جورجيا بسرعة.

وقال ساركوزي في المقال الذي نشر في موقع صحيفة لو فيجارو على الانترنت "يتعين تنفيذ هذا الانسحاب دون تأخير. هذه نقطة غير قابلة للتفاوض من وجهة نظري."

وكرر ساركوزي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ان كل شروط اتفاق وقف اطلاق النار الذي توسطت فيه فرنسا ووقعته روسيا مع جورجيا يتعين الوفاء بها.

واضاف "يتعين ان يغطي ذلك كل القوات الروسية التي دخلت جورجيا منذ السابع من اغسطس. واذا لم ينفذ هذا البند في اتفاق وقف اطلاق النار تنفيذا كاملا وعلى وجه السرعة فسأدعو الى عقد اجتماع طاريء للمجلس الاوروبي ليقرر العواقب."

والمجلس الاوروبي مكون من قادة الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ورئيس المفوضية الاوروبية.

وفي وقت سابق يوم الاحد قال ساركوزي للرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في مكالمة هاتفية انه ستكون هناك "عواقب وخيمة" بالنسبة لعلاقة روسيا مع الاتحاد الاوروبي اذا لم تنسحب قواتها من جورجيا كما هو متفق عليه.

وظلت القوات الروسية في مواقعها حول بلدة جوري يوم الاحد ولكن الكرملين قال انه سيبدأ في سحبها يوم الاثنين.

وتجنب ساركوزي توجيه اللوم لاي طرف في الازمة والتي قال انها جاءت بعد اسابيع من المناوشات بالقرب من اوسيتيا الجنوبية وانطوت على "تدخل عسكري طائش" من جانب جورجيا اعقبه "رد وحشى ومفرط في الشدة" من قبل القوات الروسية.

وقال انه ينبغي للمجتمع الدولي تقديم معونة انسانية للاجئين والنازحين بسبب القتال.

وتابع "علينا ايضا ان نقرر ما اذا كان تدخل روسيا ضد جيرانها الجورجيين قد تحول الى رد وحشي ومفرط في الشدة في هذه الحالة وحدها او ما اذا كان بداية تشدد جديد من جانب موسكو نحو جيرانها والمجتمع الدولي بأسره وهو ما ستكون له حتما عواقب على علاقاتها بالاتحاد الاوروبي

ليست هناك تعليقات: