الأحد، 17 أغسطس 2008

تقرير: روسيا تنظر في تسليح أسطول البلطيق برؤوس نووية


قطع بحرية تابعة للإسطول الروسي

قطع بحرية تابعة للإسطول الروسي

(CNN)-- تنظر روسيا في تسليح أسطول البلطيق برؤوس نووية لأول مرة منذ إنتهاء الحرب الباردة، كما نقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن تحذيرات لمصادر عسكرية رفيعة المستوى، بحسب تقرير بريطاني.

ويتوقع أن ترفع الخطوة الروسية، التي تأتي رداً على خطط أمريكية لنشر منظومة الصواريخ الدفاعية بأوروبا، وتيرة التوتر الذي أثاره توغل الجيش الروسي داخل الأراضي الجورجية.

وبموجب الخطة، ستزود حكومة الكرملين الغواصات والسفن الحربية والقاذفات الجوية التابعة لإسطول البلطيق، ومقره في "كالينينغراد"، برؤوس حربية، كما جاء في الموقع الإلكتروني للـ"تايمز."

وأوردت الصحيفة البريطانية عن مصدر عسكري رفيع في موسكو قوله إن الأسطول عانى شح التمويل منذ إنهيار الشيوعية، وأضاف منوهاً: إلا أن الوضع سيتغير الآن."

وتابع: "في ظل التصميم الأمريكي بنشر الدرع الصاروخي في أوروبا، الجيش ينظر في كافة خياراته للتوجه لواشنطن بالرد المناسب."

وأثار المقترح حفيظة سفير الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي ’ناتو‘، كيرت فولكر، الذي انتقد موسكو بالقول: "من المؤسف أن يأتي الرد الروسي باختيار وضع رؤوس نووية في أماكن مختلفة، وفي حال فعلت موسكو ذلك، ألن ينظر بقية العالم -إلى حد ما - إلى صراع قديم الطراز بين القوى الكبرى."

وجاء التحرك الروسي بعد أربعة وعشرين ساعة من تحذير الكرملين لبولندا من إمكانية تعرضها لهجوم نووي، بعد موافقة الدولة الشيوعية السابقة على نشر عناصر من المنظومة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ في أراضيها.

وقال الجنرال أناتولي نوغوفيتسين، نائب رئيس هيئة الأركان الروسية، إن الاتفاقية تعرض العلاقات الروسية الأمريكية، المتوترة حالياً بسبب الأحداث في جورجيا، للخطر، موضحاً أن هذا الاتفاق "لن يمضي قدماً دون عقاب."

ونقلت الأسوشيتد برس عن وكالة إنترفاكس الروسية أن الجنرال حذر من أن بولندا تعرض نفسها لخطر الهجوم عليها، "بنسبة 100 في المائة."

وكانت بولندا والولايات المتحدة الأمريكية وقعتا اتفاقية بالأحرف الأولى لنشر عناصر من منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكية في بولندا، وهي الخطة التي لقيت رفضاً حاداً من جانب روسيا، وفقاً لما أكده الرئيس البولندي لشبكة CNN الخميس.

وتقتضي الخطط الأمريكية بنشر صواريخ اعتراضية مضادة للصواريخ البالستية بعيدة المدى في دول أوروبا الشرقية، وهو ما أثار قلق روسيا، التي تعتبر أن هذه المنظومة تشكل تهديداً لها وموجهة ضدها.

advertisement

وإلى ذلك، قال الجيش الروسي إنه سيتجاهل مساعي تقييد تحركات أسطول "البحر الأسود" في ميناء "سيباستوبول" بأوكرانيا، الذي زادت من حدة الغضب الروسي بعرضها إقامة شبكة صواريخ دفاعية مشتركة مع دول الغرب.

ويذكر أن روسيا ألمحت في وقت سابق إلى إمكانية توجيه صواريخ نووية نحو أوروبا من قواعدها في "كالينينغراد" و"بلروسيا"، كما أشارت موسكو إلى تفكيرها لإحياء وجودها العسكري في كوبا، طبقاً لما أوردت "التايمز"

ليست هناك تعليقات: